93 دولة وقعت حظر القنابل العنقودية بغياب الكبار
آخر تحديث: 2008/12/5 الساعة 10:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زلزال بقوة 6 درجات على سلم ريختر يضرب غربي إيران
آخر تحديث: 2008/12/5 الساعة 10:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/8 هـ

93 دولة وقعت حظر القنابل العنقودية بغياب الكبار

التوقيع تم في قاعة بلدية أوسلو التي تشهد مراسم توزيع جوائز نوبل للسلام (الفرنسية)

في غياب القوى العسكرية الكبرى المنتجة للسلاح مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين, وقع المزيد من الدول على اتفاقية حظر القنابل العنقودية, وسط دعوات إلى المطالبة بتسريع الانضمام حتى يمكن تنفيذ الاتفاقية العام القادم, وتخليص العالم من سلاح أدى إلى مقتل وإصابة الآلاف.

وقد استمرت مراسم التوقيع على المعاهدة يومين في أوسلو بحضور ممثلي 93 دولة, احتشدوا بقاعة بلدية أوسلو التي تشهد مراسم توزيع جوائز نوبل للسلام كل عام.

ووقعت غينيا بيساو على اتفاقية الذخائر العنقودية يوم الخميس لتنضم إلى 92 دولة أخرى وقعت عليها يوم الأربعاء الماضي. وينتظر أن يبدأ التنفيذ بعد ستة أشهر من إيداع وثائق تصديق 30 دولة لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وقد وصف ستيف جوز الرئيس المساعد لائتلاف مكافحة الذخائر العنقودية توقيع الدول الـ93 بأنه مجرد بداية. وقال إن هناك سباقا نبيلا إلى الانضمام إلى أول ثلاثين دولة من "مجموعة الصفوة" التي ستساعد في أن تدخل هذه المعاهدة حيز التنفيذ في أسرع وقت.

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية النرويجية إن آخرين لم يسمهم كانوا يأملون التوقيع في أوسلو لكنهم لم يستوفوا الوثائق اللازمة, مشيرا إلى أنهم سيوقعون في نيويورك.

يشار إلى أن اتفاقية الذخائر العنقودية تحظر إنتاجها واستخدامها، كما تحظر الاتجار بهذا السلاح الذي لا يزال موجودا في كثير من الترسانات, وتلزم الدول الموقعة بتدمير المخزونات من القنابل العنقودية في غضون ثمانية أعوام وتطهير المناطق التي توجد فيها في غضون عشر سنوات ومساعدة الضحايا وأسرهم والمجتمعات التي استخدمت فيها.

وتحتوي القنابل العنقودية على مئات من القنابل الصغيرة التي تنتشر في مناطق واسعة ولا تنفجر كل القنابل الصغيرة عند ارتطامها بالأرض وتبقى خطرا داهما على المدنيين لعقود.

وكان عشرات آلاف الضحايا المدنيين من الأطفال قد أصيبوا أو قتلوا بعد أن جذبتهم الألوان الزاهية لتلك القنابل التي لم تكن قد انفجرت. وقد استخدمت تلك القنابل في حوالي 30 دولة منها فيتنام ولاوس ولبنان وأفغانستان.
المصدر : رويترز