دعوات دولية لوقف فوري لإطلاق النار بغزة وجنوب إسرائيل
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ

دعوات دولية لوقف فوري لإطلاق النار بغزة وجنوب إسرائيل

أعضاء اللجنة الرباعية عقدوا مؤتمراً هاتفيا حول غزة اليوم (الأوروبية-أرشيف)

دعت اللجنة الرباعية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وجنوب إسرائيل.
 
وجاء على لسان المتحدثة باسم الأمم المتحدة ماري أوكابي أن وزراء الخارجية في اللجنة الرباعية المعنية بالتوسط في السلام في الشرق الأوسط طالبوا بعد مؤتمر هاتفي جرى بينهم أمس بـ"وقف فوري لإطلاق النار يتم احترامه بشكل كامل".
 
وقال مسؤولون من الأمم المتحدة إن أطراف المؤتمر هم وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمين العام للأمم المتحدة بان كي كون ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.
 
وأضافت أوكابي في ما وصف بأنه "قراءات" لمناقشات اللجنة الرباعية لا ترقى لمستوى البيان الرسمي، بأن أعضاء اللجنة "دعوا كل الأطراف إلى معالجة الأوضاع الإنسانية الخطيرة والاحتياجات الاقتصادية في غزة، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرار توفير الإمدادات الإنسانية".
 
من ناحية أخرى دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي حاليا إلى وقف دائم لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
 
وقال في تصريح على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في باريس لمناقشة العدوان الإسرائيلي على غزة "نريد وقفا دائما لإطلاق النار يتم احترامه، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية بسبب وجود عدد كبير من الضحايا"، مشيرا إلى أنه يتم التحضير لبيان مشترك بهذا الخصوص.
 
وكانت فرنسا، التي تنتهي رئاستها الدولية للاتحاد الأوروبي اليوم، اقترحت هدنة مدتها 48 ساعة للسماح للمساعدات الإنسانية بدخول قطاع غزة الذي يئن تحت الضربات الجوية الإسرائيلية منذ أربعة أيام وصل خلالها عدد ضحايا العدوان إلى 384 شهيدا وأكثر من 1750 جريحا.
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أدان أمس ما وصفه بالاستعمال المفرط للقوة من قبل إسرائيل بغزة، ودعا إلى إعلان وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، واتباع الإجراءات الضرورية لتجنب إصابة المدنيين.
 
وأهاب بان في مؤتمر صحفي بوزراء الخارجية العرب بأن يعملوا على وجه السرعة وبطريقة حاسمة للتوصل إلى نهاية عاجلة لهذه الأزمة.
المصدر : وكالات