باراك (يسار) وفي الجهة المقابلة أولمرت وليفني وموفاز باجتماع حكومي قبل عشرة أيام (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إن العملية الإسرائيلية في قطاع غزة ستستمر "كما هو مخطط لها", في وقت قال فيه ناطق باسم مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي إن إيهود باراك يدرس إيجابيا هدنة قصيرة لا تمنع التحضير للعملية البرية.

ونقلت صحيفة هآرتس عن أولمرت قوله أثناء زيارة إلى جنوب إسرائيل أمس "إن العملية بدأت ولم تتوقف, ويجب تقدير كم من الوقت ستستغرق".

ساركوزي دعا لهدنة 48 ساعة للسماح بمرور المساعدات الإنسانية (الفرنسية-أرشيف)
كما قال وزير النقل الإسرائيلي شاؤول موفاز إن إسرائيل لا تنوي حاليا وقف عملياتها في غزة.

زيارة فرنسية
ودعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى هدنة 48 ساعة للسماح بدخول المعونات الإنسانية.

وتحدثت تقارير إعلامية إسرائيلية ومسؤول إسرائيلي عن زيارة متوقعة يقوم بها ساركوزي الاثنين المقبل إلى إسرائيل يلتقي خلالها إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس, لكن الرئاسة الفرنسية لم تؤكد الأمر.

حماس والقاعدة
وقد أيد زعيم المعارضة اليمينية بنيامين نتنياهو استخدام كل الوسائل لإنهاء "سيطرة (حركة المقاومة الإسلامية) حماس على قطاع غزة".

وأبلغ نتنياهو محطة CNN في رابع أيام العدوان أن بلاده ملزمة في النهاية بإسقاط حماس "لأنها عدو", وشبه وجودها في منطقة قريبة من تل أبيب بموقع للقاعدة مدعوم إيرانيا على تخوم نيويورك.

وقال نتنياهو -الذي تشير الاستطلاعات إلى احتمال فوزه بانتخابات تشريعية مقبلة- إنه استجاب لنداء رئيس الوزراء إيهود أولمرت للمساعدة في حملة علاقات عامة أثناء العملية العسكرية في غزة.

نتنياهو قال إن الإطاحة بحكم حماس في غزة هدف رئيس لأي حكومة سيقودها (رويترز-أرشيف)
وعما إذا كان يؤيد بدء هجوم بري, قال إنه أبلغ رئيس الوزراء من موقعه زعيما للمعارضة تأييده أي قرار حكومي "لأن ذلك سيعكس وحدة شعب إسرائيل المتحد في سبيل الدفاع عن بلدنا".

الإطاحة بحماس
وفي مقابلة مع رويترز رد نتنياهو بالإيجاب على سؤال عما إذا كانت الإطاحة بإدارة حماس لغزة هدفا رئيسا لحكومة يقودها حزبه الليكود, لكنه لم يشأ الخوض في التفاصيل العملية التي ستقود إلى ذلك واكتفى بالقول "بكل الوسائل اللازمة".

ورفض التعليق على الأساليب العسكرية التي قد تستخدم خلافا للضربات الجوية التي قتلت أكثر من 380 فلسطينيا بينهم 62 مدنيا على الأقل، حسب تقديرات أممية.

واتهم حماس بارتكاب جرائم حرب مزدوجة لأنها ""تقصف مدنيينا بالصواريخ وهم يختبئون وراء المدنيين"، وقال إن إسرائيل تحاول تقليل الخسائر البشرية بين المدنيين الفلسطينيين الذين تتخذهم حماس –حسب قوله- دروعا بشرية".

المصدر : الجزيرة + وكالات