الشيخة حسينة تكتسح الانتخابات البرلمانية في بنغلاديش
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ

الشيخة حسينة تكتسح الانتخابات البرلمانية في بنغلاديش

الشيخة حسينة تدلي بصوتها في الانتخابات (الفرنسية)

اكتسح حزب رابطة عوامي -الذي تترأسه رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة واجد- الانتخابات التشريعية في بنغلاديش، فيما أعلن الحزب القومي الذي تتزعمه منافستها خالدة ضياء أن عددا من أنصاره منعوا من التصويت في مناطق مختلفة، وأنه يعتزم الطعن في نتائج الانتخابات.
 
وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات إس إم أسد الزمان لوكالة الصحافة الفرنسية، إن حزب رابطة عوامي فاز بـ229 مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية (البرلمان) البالغ عددها ثلاثمائة حتى الآن مما يمنح الحزب أغلبية مطلقة لتشكيل حكومة بدون الحاجة إلى التحالف مع أي حزب آخر.
 
وأوضحت اللجنة أن الحزب القومي الذي كان قد فاز بآخر انتخابات أجريت في بنغلاديش عام 2001 بأغلبية كاسحة، فاز بـ27 مقعدا فقط.
 
خالدة ضياء أكدت عزمها تقديم شكوى رسمية للطعن بنتائج الانتخابات (الفرنسية)
طعن
وقال المتحدث باسم الحزب القومي رضوي أحمد "لقد حدث العديد من المخالفات، منع أنصارنا من التصويت في مناطق مختلفة ونحن نعتزم الطعن في النتائج".

وأعلنت خالدة ضياء -في تصريحات إعلامية الاثنين- عزمها تقديم شكوى رسمية للطعن بنتائج الانتخابات، مشيرة إلى وجود تقارير بوقوع تجاوزات انتخابية عبر منع عدد من مناصريها من التصويت في عدد من مراكز الاقتراع في أنحاء متفرقة من البلاد.
 
ولكن رئيس لجنة الانتخابات شامسول هودا أعرب عن ثقته في أن الانتخابات لم تشهد عمليات تزوير.

وذكرت لجنة الانتخابات أن معدل الإقبال على الانتخابات وصل إلى 70% من مجموع الناخبين المسجلين بقوائم الاقتراع البالغ عددهم 81 مليون شخص، وأن الانتخابات أجريت في جو هادئ ومسالم دون أي حوادث تذكر.
 
وكان أكثر من 70% من 81 مليون ناخب تحدوا البرد الاثنين للمشاركة في أول انتخابات تشريعية منذ 2001 التي واكبتها إجراءات أمنية مشددة وانتشار نحو 660 ألفا من عناصر الشرطة والجيش في بنغلاديش التي تعد 144 مليون نسمة.
 
ويخشى المراقبون أن يؤدي الجدال بشأن النتائج النهائية إلى خروج احتجاجات في الشوارع خاصة، وأن البلاد تشهد اضطرابات سياسية منذ نحو عقدين.
المصدر : وكالات