مائة دولة توقع بأوسلو اتفاقية حظر القنابل العنقودية
آخر تحديث: 2008/12/4 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/4 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/7 هـ

مائة دولة توقع بأوسلو اتفاقية حظر القنابل العنقودية

التوقيع على اتفاقية حظر القنابل العنقودية تم بحضور حوالي ألف شخص (الفرنسية)

وقع مسؤولون من مائة دولة اليوم في العاصمة النرويجية أوسلو على اتفاقية لحظر القنابل العنقودية، في غياب لافت لأكثر الدول إنتاجا لهذا النوع من السلاح.

وبموجب هذه الاتفاقية -التي حضر التوقيع عليها نحو ألف شخص- يمنع إنتاج القنابل العنقودية واستخدامها وتخزينها والاتجار بها، بل إن الاتفاقية تلزم الموقعين عليها بمساعدة ضحايا هذه القنابل دولا كانوا أو أفرادا.

وقال وزير الخارجية النرويجي بعد توقيعه الاتفاقية إن "هذا اليوم الذي تجمع فيه معظم دول العالم على حظر القنابل العنقودية يوم تاريخي، سيساهم في تغيير حياة آلاف الآلاف من بني البشر".

ورأى ريتشار مويس رئيس تكتل "السلاح العنقودي" الذي يضم أكثر من 300 منظمة غير حكومية، إن "العالم أكثر أمنا اليوم"، مؤكدا أن هذه هي "أهم اتفاقية دولية إنسانية في العشرية الأخيرة".

وكانت لاوس -التي تعد البلد الأكثر تضررا من الأسلحة العنقودية- هي ثاني دولة توقع اتفاقية أوسلو.

وكانت طائرات "ب 52" الأميركية قد أسقطت على هذا البلد 260 مليون قنبلة عنقودية بين عامي 1964 و1973.

وخلال يومين ستتابع نحو مائة دولة توقيعها على هذه الاتفاقية بما فيها بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

ممثل لاوس يوقع على الاتفاقية (الفرنسية)
نقطة ضعف
وأبدى ممثلو بعض الدول أملهم في أن توقع مزيد من الدول على هذه الاتفاقية، متأسفين على رفض أكثر الدول إنتاجا واستعمالا لهذا السلاح التوقيع.

وتتمثل نقطة الضعف الكبرى بهذه الاتفاقية في عدم انضمام بعض الدول التي تعد من أكبر منتجي ومستخدمي هذه النوعية من القنابل على مستوى العالم إليها مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا وإسرائيل والهند وباكستان.

وتعد القنابل العنقودية من أكثر الأسلحة فتكا بالمدنيين خاصة لأن مئات القنابل الصغيرة المجموعة داخل القذيفة تتطاير عند تفجرها وتنتشر على مساحات واسعة دون أن تنفجر كلها.

وتبقى تلك القنابل نائمة فترات قد تكون طويلة حتى يأتي من يوقظها من الأطفال غالبا لأنها تجذبهم بحجمها الصغير ولونها البراق، فتنفجر عليهم.

يشار إلى أن القنابل العنقودية قتلت وشوهت أكثر من مائة ألف شخص منذ 1965، نحو 98% منهم مدنيون وأكثر من ربعهم من الأطفال.

المصدر : وكالات