الاستماع لجندي أميركي يشتبه بتورطه في قتل عراقيين
آخر تحديث: 2008/12/4 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أسوشيتدبرس: شرطة نيويورك تجلي الركاب من محطة مترو أنفاق بعد انفجار وسط مانهاتن
آخر تحديث: 2008/12/4 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/7 هـ

الاستماع لجندي أميركي يشتبه بتورطه في قتل عراقيين

العسكري الأميركي يواجه الاستجواب في ألمانيا لوجود وحدته العسكرية على أراضيها(رويترز-أرشيف)

بدأت لجنة قضائية تابعة لوحدات الجيش الأميركي الموجودة بألمانيا جلسات الاستماع لضابط صف يشتبه بتورطه في قتل أربعة مدنيين عراقيين وإلقاء جثثهم في جدول مائي ببغداد بعد توثيقهم ووضع عصبات على عيونهم.

ويواجه العريف جوزيف مايو (27 عاما) تهما بالقتل العمد والتآمر لارتكاب عملية قتل وإعاقة سير العدالة.

والعريف مايو هو واحد من سبعة عسكريين أميركيين يشتبه بتورطهم منذ أغسطس/آب الماضي في القضية، وهو يواجه حكما محتملا بالسجن المؤبد دون إطلاق سراح مشروط في حال إدانته.

وتوازي لجنة الاستماع وفق البند 32 في الجيش الأميركي لجنة المحلفين في القضاء المدني وهي مكلفة بتقييم التهم الموجه إلى مايو واتخاذ قرار بشأن إمكانية إحالته إلى محكمة عسكرية.

وينتمي جميع المتهمين بالقضية إلى الكتيبة الأولى في فوج المشاة الـ18 التابع للفرقة الثانية مشاة في الجيش الأميركي بالعراق والتي يتمركز جزء منها في ألمانيا.

"
ضابط الصف ستيفن ريبوردي أدلى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بشهادة أمام محكمة عسكرية قال فيها إنه شاهد ثلاثة من أفراد الدورية العريف مايو والعريف مايكل بي ليهلي والعريف جون هاتلي في موقع الحدث واشتم أيضا رائحة البارود
"
وتشير لائحة الاتهام إلى أن أربعة عراقيين يعتقد أنهم من السنة ألقي القبض عليهم بعد تبادل للإطلاق النار مع مسلحين, وجرى اقتيادهم إلى قاعدة عسكرية قرب بغداد ثم اقتيد الأربعة خلال الليل إلى منطقة نائية حيث جرى قتلهم انتقاما للهجوم الذي تعرضت له الوحدة الأميركية.

ولم يحدد الجيش الأميركي التاريخ الدقيق لمقتل العراقيين الأربعة لكنه اكتفى بالقول إن ذلك تم بين 10 مارس/آذار و16أبريل/نيسان من العام الماضي.

وكان ضابط الصف ستيفن ريبوردي (25عاما) قد أدلى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بشهادة أمام محكمة عسكرية قال فيها إنه شاهد ثلاثة من أفراد الدورية العريف مايو والعريف مايكل بي ليهلي (26 عاما) والعريف جون هاتلي (40 عاما) في موقع الحدث واشتم أيضا رائحة البارود.

إدانة عسكريين
وأصدرت محكمة عسكرية حكما ضد ريبوردي بعد ثبوت دوره الثانوي في الجريمة يقضي بسجنه ثمانية أشهر وتسريحه من الجيش كجزء من صفقة مع الدفاع لتنفيذ الحكم.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي صدر حكم بسجن بيلمور راموس (23 عاما) من يوتاه سبعة أشهر وتسريحه من الجيش بعد إدانته بتهمة التآمر في ارتكاب جريمة.

وفي أغسطس/آب السابق قرر الجيش الأميركي تشكيل لجنة استماع وفق البند 32 للتحقق من تورط ضابط الصف جس كوننغهام (27 عاما) من كاليفورنيا والعريف تشارلز كويغلي (28 عاما) من رود أيلاند بالقضية.

وقال الجيش يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم إنه وجد الأدلة الكافية لإحالة الاثنين إلى محكمة عسكرية بتهم التآمر لارتكاب جريمة القتل العمد لكنه لم يحدد موعدا للمحاكمة. ويواجه كوننغهام وكويغلي حكما محتملا بالسجن المؤبد.

ويواجه العريف هاتلي وهو آخر السبعة المتهمين بالقضية تهما بالتآمر لارتكاب جريمة القتل العمد وإعاقة سير العدالة، وهو ما يمكن أن يودي به إلى السجن المؤبد لكن موعدا لمحاكمته لم يحدد بعد.

المصدر : أسوشيتد برس