الشرطة التايوانية تعيد اعتقال الرئيس السابق
آخر تحديث: 2008/12/30 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/30 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/3 هـ

الشرطة التايوانية تعيد اعتقال الرئيس السابق

تشين (الثالث من اليمين) يصل إلى مقر المحكمة في تايبيه (الفرنسية-أرشيف)

أعادت الشرطة التايوانية توقيف الرئيس السابق للبلاد تشين شوي بيان تنفيذا لقرار المحكمة التي أقرت إعادة حبسه لاستكمال التحقيق معه على خلفية تهم الفساد المنسوبة إليه بعد أن ألغت المحكمة العليا قرارا قضائيا سابقا للإفراج عنه بكفالة مالية.

وجاء قرار المحكمة الجزائية في العاصمة تايبيه بعد مداولات استمرت 12 ساعة حاول خلالها محامو تشين إقناع المحكمة بعدم توقيف الرئيس السابق، واصفين ذلك بأنه خطوة غير عادلة بحق موكلهم.

وكانت المحكمة العليا ألغت الأحد قرار الإفراج عن الرئيس السابق بعد الاستئناف الذي تقدم به الادعاء العام ضد قرار المحكمة البدائية التي أقرت إطلاق سراح الرئيس السابق في 13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

"
اقرأ

مسيرة تايوان للانضمام إلى الأمم المتحدة
"

وفي الـ17 من الشهر الجاري صادقت الحكومة العليا على الطعن الذي تقدم به الادعاء العام وطالبت من المحكمة البدائية إعادة النظر في قرارها.

بيد أن الأخيرة تمسكت بموقفها ما دفع الادعاء العام للتقدم بطلب للاستئناف مجددا ضد إطلاق تشين، ما دفع إلى عقد الجلسة الماراثونية الاثنين التي انتهت بإعادة الرئيس السابق إلى السجن مجددا.

ويواجه تشين حال إدانته بتهم الفساد وسوء استغلال السلطة وتبديد الأموال العامة حكما بالسجن المؤبد، مع العلم بأن القضية تشمل 13 أخرين من بينهم زوجة تشين وولده.

يذكر أن تشين دأب على رفض التهم المنسوبة إليه ووصفها بغير القانونية كونها تستند إلى دوافع سياسية بسبب مواقفه الساعية للانفصال عن الصين متهما خليفته ما ينغ جيو بفبركة هذه الاتهامات لإرضاء بكين.

المصدر : وكالات