الرئيس نجاد يقول إن الإرادة العامة للأمم تدعو إلى تغيير جوهري (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت محطة "القناة الرابعة" البريطانية إنها ستبث مساء الخميس مع بدء احتفالات عيد الميلاد رسالة مسجلة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد موجهة إلى الشعب البريطاني عوضا عن الخطاب التقليدي السنوي للملكة إليزابيث الثانية.
 
وبحسب نص مترجم للتسجيل وزع مسبقاً على وسائل الإعلام فإن نجاد سيقدم تهانيه للمسيحيين وسيقول إن النبي عيسى عليه السلام لو كان حياً فإنه "سيقف إلى جانب الذين يواجهون القوى المتنمرة والشريرة والتوسعية"، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة وحلفائها.
 
ويؤكد نجاد في كلمته أن معظم مشاكل العالم أساسها القادة الذي ابتعدوا عن الدين، دون أن يشير إلى دول أو قادة بعينهم أو يثير قضية إسرائيل.
 
وبحسب النص فإن نجاد سيقول كذلك إنه "لو كان المسيح على الأرض اليوم، فإنه دون شك سيرفع راية العدل والحب للإنسانية في وجه دعاة الحرب والمستعمرين والإرهابيين والمتنمرين".
 
ويقول أيضاً إن "الإرادة العامة للأمم اليوم تدعو إلى تغيير جوهري"، وإن "الشرط الأساسي لهذا التغيير هو تغيير الأهداف والنوايا والتوجهات"، ويضيف أنه "لو أعيد جمع الأهداف الاستبدادية في حزمة جذابة ومخادعة وفرضت على الأمم مجدداً فسيتصدى الناس المتيقظون لذلك".
 
"
المحطة البريطانية دافعت عن اختيار الرئيس الإيراني ليلقي خطاب هذا العام بالقول إن علاقات الغرب مع إيران ستكون على الأرجح القضية العالمية الرئيسية عام 2009
"
إدانة إسرائيلية
وفور انتشار الخبر سارعت السفارة الإسرائيلية في لندن إلى إدانة كلمة نجاد باعتبار أنها "رسالة وهمية عن حسن النية"، وقالت إن بث التسجيل عار على المحطة.
 
وجاء على لسان السفير الإسرائيلي رون بروسور أنه من "العار" أن توفر القناة الرابعة "منصة متفردة لرئيس نظام ينكر المحرقة ويدعو لتدمير دولة إسرائيل، ويمول ويشجع الإرهاب، ويعدم الأطفال ويشنق الشواذ".
 
وبدورها دافعت المحطة عن اختيار الرئيس أحمدي نجاد ليلقي خطاب هذا العام، وقالت على لسان مديرة الأخبار والشؤون الجارية في المحطة دوروثي بايرن إنه تم اختيار الرئيس الإيراني لأن "علاقات الغرب مع إيران ستكون على الأرجح القضية العالمية الرئيسية عام 2009".
 
وأوضحت بايرن أن رؤى الرئيس نجاد "مؤثرة بشكل كبير" بوصفه "زعيم واحدة من أقوى الدول في الشرق الأوسط"، وأضافت أنه "بينما نجتاز وقتاً حرجاً في العلاقات الدولية فإننا نمنح مشاهدينا نظرة متعمقة بديلة للعالم".
 
وستذاع رسالة أحمدي نجاد باللغة الفارسية مع ترجمة باللغة الإنجليزية، وستذاع قبلها رسائل مشابهة بمناسبة عيد الميلاد يلقيها القس جيسي جاكسون وشارون أوسبورن ومارغ سيمبسون صاحب الشخصية الكرتونية الشهيرة "عائلة سيمبسون".

المصدر : وكالات