قتلى ومفقودون جراء انفجار مجمع سكني بأوكرانيا
آخر تحديث: 2008/12/26 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/26 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/29 هـ

قتلى ومفقودون جراء انفجار مجمع سكني بأوكرانيا

فرق الإنقاذ تواصل انتشال المنكوبين (رويترز)

تسبب انفجار قوي في مبنى سكني كبير بجنوب أوكرانيا في مقتل 19 شخصا على الأقل ودفن العشرات تحت الأنقاض.
 
وأوضح مسؤولون في العاصمة كييف اليوم الخميس أن الانفجار وقع الليلة الماضية وهز مبنى سكنيا في منتجع إيفباتوريا المطل على البحر الأسود بشبه جزيرة القرم جنوبي أوكرانيا يعود إلى حقبة الاتحاد السوفياتي.
 
وقال متحدث باسم وزارة الطوارئ الروسية إن نحو 80 شخصا ربما يكونون قد دفنوا تحت ركام المبنى، وذكر أنه تم استخراج 22 شخصا أحياء، بينهم طفلان من المبنى المدمر المكون من خمسة طوابق. وقال متحدث باسم الوزارة إن ما يصل إلى 40 شقة دمرت أو تضررت.
  
وذكر رجال الإنقاذ أنهم لا يزالون يسمعون أصوات ثلاثة أشخاص على الأقل يطلبون الإغاثة من تحت ركام المبنى، وقالت إنترفاكس إنه جرى نقل أربعة من الناجين إلى المستشفيات للعلاج من جروح بعضها تتراوح بين درجتي الحرج والخطورة.
وقال مسؤولون إن الانفجار تسبب في سقوط كتل من الإسمنت على مدخلين للمبنى. وتقول فرق الإنقاذ إنها لا تريد استخدام معدات الرفع الثقيلة بالقرب من أماكن يشتبه في وجود أحياء فيها خشية تعريضهم للخطر.
 
وأوضحت الرئاسة الأوكرانية في بيان لها أن الرئيس فيكتور يوتشينكو قطع أعماله اليومية المعتادة ليتوجه إلى إيفباتوريا للإشراف على جهود الإنقاذ.
 
ووفقا للبيانات الرسمية فإن هناك 62 شخصا كانوا يعيشون في المبنى إلا أن العديد من الشقق كانت تؤجر لسكان آخرين.
 
وعن سبب الحادث قال وزير الطوارئ الأوكراني فولوديمير شاندرا إن أنابيب الغاز لم تكن السبب في الانفجار وإن الدلائل التي جمعها عمال الطوارئ من الموقع تشير إلى أن السبب هو انفجار أسطوانات غاز تحمل مواد متفجرة كانت مخزنة في الدور الأول من المبنى.
 
وكانت التقارير الأولية في موقع الانفجار قد أشارت إلى أن الانفجار نجم عن قرع السكان على أنابيب الغاز الطبيعي أو تشغيل مدفآت تعمل بالغاز بصورة غير آمنة في محاولة لتدفئة شققهم.
 
وذكرت تقارير أن سكان المبنى اشتكوا في الماضي من تخزين عبوات أكسجين قابلة للانفجار في الطابق الأسفل من المبنى بصورة غير قانونية.
  
يذكر أن الانفجارات في مبان سكنية تتكرر بصورة منتظمة في أوكرانيا خلال فصل الشتاء عندما يستهلك السكان المزيد من الغاز  لتدفئة المنازل.
    
وتسبب انفجار مماثل وقع في أكتوبر/تشرين الأول عام 2007 في مقتل 15 ساكنا في مدينة دنيبروبتروفسك بوسط أوكرانيا.
المصدر : وكالات