عباس ينتقد حماس من غروزني
آخر تحديث: 2008/12/22 الساعة 03:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/22 الساعة 03:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/25 هـ

عباس ينتقد حماس من غروزني

 إحدى لافتات الترحيب الرسمي بعباس في شوارع غروزني (رويترز)

وجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس انتقادات حادة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أثناء زيارته للعاصمة الشيشانية غروزني الأحد.
 
ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن عباس قوله أثناء الزيارة "إن إساءة استخدام الدين كما تفعل حماس أمر مرفوض".
 
وأضاف "المتطرفون يتحملون الجانب الأكبر من المسؤولية عن تراجع الاحترام الذي يتمتع به الإسلام في العالم في الوقت الحالي، والإرهابيون لا يمتون بصلة للإسلام".
 
كما أكد أن توحيد الفلسطينيين يتطلب إيجاد لغة مشتركة مع حماس، ولكنه أشار في الوقت نفسه إلى صعوبة تحقيق ذلك.
 
وذكر عباس أثناء لقائه مع القيادة الشيشانية الموالية للكرملين أنه يتابع عن كثب التطورات في الشيشان، مضيفا أن هناك الكثير من الروابط بين الفلسطينيين والشيشان، كما تنبأ بمستقبل أفضل للشيشان.
 
وقال عباس إن على الجمهورية الشيشانية التي خاضت حربين منذ تسعينيات القرن الماضي أن "تدفع ثمنا باهظا" لمستقبلها.
  
وقام عباس يرافقه رئيس الشيشان رمضان قديروف بزيارة قبر والد الأخير الرئيس الراحل أحمد قديروف الذي قتل في هجوم بقنبلة على إستاد رياضي في غروزني في مايو/ أيار 2004، من جهته وصف قديروف الرئيس الفلسطيني بأنه "مسلم حقيقي".
    
وتعد زيارة عباس إلى غروزني زيارة نادرة لهذه المنطقة الروسية، ورفعت الإعلام الروسية والشيشانية والفلسطينية في غروزني تحية للرئيس الفلسطيني.
 
وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن رمضان قديروف المقاتل السابق الذي أعلن ولاءه لموسكو التقى عباس في موسم الحج في مكة بالسعودية في وقت سابق هذا الشهر.

ومن المقرر أن يتوجه عباس في وقت لاحق إلى موسكو حيث سيلتقي الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف  في إطار زيارة تستمر ثلاثة أيام.
 
وقبيل الزيارة اتهمت روسيا الشريك في اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط حركة حماس بأنها لم تلتزم باستحقاقات التهدئة مع إسرائيل.
المصدر : وكالات