إيران تنتقد خطة غربية لإشراك العرب بنزاعها النووي
آخر تحديث: 2008/12/23 الساعة 02:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/23 الساعة 02:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/26 هـ

إيران تنتقد خطة غربية لإشراك العرب بنزاعها النووي

إيران جددت التأكيد على الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي (الفرنسية-أرشيف)

استنكرت طهران خطة تبنتها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا لإشراك عدد من الدول العربية في المحادثات المتعلقة بالنزاع النووي مع إيران.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقوي للصحفيين في طهران "سيبدو الأمر وكأنه مسرح بلا روح وفي النهاية سيفشل العرض".
 
وجاءت هذه التصريحات تعليقا على اعتزام بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة إضافة إلى ألمانيا دعوة الدول العربية لحضور اجتماعاتها بشأن البرامج النووية الإيرانية المثيرة للجدل.
 
وأشار المتحدث إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أكثر من مرة على الطبيعة السلمية للمشروعات النووية الإيرانية ومن ثم فلا حاجة لمزيد من الاجتماعات.
 
وكانت تقارير قد تحدثت عن أن الدول الست الأطراف في المحادثات النووية مع إيران أكدت للدول العربية أنها تعتزم الإبقاء على الضغوط على هذا البلد بشأن طموحاته النووية.
 
وعلى الرغم من تأكيد طهران أن برامجها مخصصة للأغراض السلمية وحسب، يخشى الغرب وعدد من الدول العربية من أنها قد تستغل تقنية تخصيب اليورانيوم لتطوير برنامج عسكري سري يجعلها تشكل تهديدا على الشرق الأوسط ومنطقة الخليج.
المصدر : الألمانية