إحدى الشاحنات التي دمرت جراء هجوم أمس على قافلة إمدادات غربية بباكستان (رويترز)

في ثاني هجوم من نوعه منذ أمس تعرضت قافلة شاحنات تقل إمدادات لقوات غربية في أفغانستان لتفجير غرب مدينة بيشاور الواقعة شمال غرب باكستان.

وقال مسؤول محلي وشهود عيان إن ثلاثة أشخاص أصيبوا عندما انفجرت عبوة ناسفة على جانب طريق في منطقة لاندي كوتل (30 كلم غرب بيشاور) أثناء مرور القافلة.

وأوضح المسؤول أن العبوة زرعت تحت جسر وانفجرت عندما عبرته الشاحنة الأولى. وقال سائق سيارة أجرة في المنطقة إن سائقين اثنين ومساعد سائق أصيبوا بجروح وإن القافلة توقفت بسبب أضرار لحقت بالجسر.

وفي هجوم أمس قتل سائقا شاحنتين كانتا تقلان إمدادات إلى أفغانستان في هجوم بقنابل يدوية وبنادق، حين أطلق مسلحون قذائف على شاحنات كانت تصطف في محطة على مشارف بيشاور فاشتعلت النيران في عدد منها.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الجيش الأميركي يرسل 75% من إمداداته للحرب في أفغانستان عبر باكستان، ومنها 40% من الوقود الذي تحتاجه تلك القوات.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك طريقين رئيسيين فقط إلى أفغانستان من ميناء كراتشي الباكستاني، أحدهما يمر عبر ممر خيبر، والآخر عبر بلدة تشمن في جنوب غرب البلاد وهي بوابة مدينة قندهار الأفغانية الجنوبية.

وكانت السلطات الباكستانية أوقفت حركة الإمدادات عبر ممر خيبر لمدة أسبوع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد أن اختطف مسلحون 13 شاحنة تحمل إمدادات للقوات الغربية.

المصدر : رويترز