زرداري يزور أفغانستان لأول مرة ويلتقي كرزاي
آخر تحديث: 2008/12/18 الساعة 16:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/18 الساعة 16:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/21 هـ

زرداري يزور أفغانستان لأول مرة ويلتقي كرزاي

زرداري (يمين) التقى كرزاي في باكستان أثناء مراسم توليه الرئاسة (رويترز-أرشيف)
 
صرحت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم أن الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري سيزور أفغانستان لأول مرة يوم الجمعة لإجراء محادثات مع نظيره الأفغاني حامد كرزاي.
 
وقالت الخارجية في بيان لها إن زرداري وكرزاي سيناقشان سبل التصدي المشترك لما يوصف بالإرهاب "الذي يشكل تهديداً مشتركاً للأمن والسلام في كلا الدولتين".
 
وأضاف البيان أن باكستان تولي أهمية بالغة لتشكيل علاقات صداقة وتعاون وثيقة مع أفغانستان، معتبراً أن الزيارة ستزيد من متانة روابط الصداقة القائمة بين البلدين، وأوضح أن الزعيمين سيعقدان مؤتمراً صحفياً عقب لقائهما.
 
وكان كرزاي زار باكستان في سبتمبر/أيلول لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية لزرداري، كما التقاه كذلك في الشهر نفسه على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
 
أما آخر لقاء جمعهما فكان في إسطنبول مطلع الشهر الجاري، عقدا بعده مؤتمراً صحفيا أكدا فيه أن الاتصالات بين البلدين "جيدة بدرجة كبيرة" وأنهما اتفقا على تعزيز تعاونهما لمحاربة المسلحين على طول حدودهما.
 
وتعتبر باكستان حليفا قويا للولايات المتحدة في ما يسمى "الحرب على الإرهاب" وهي تكافح مع أفغانستان في التصدي لمقاتلي حركة طالبان على طول حدودهما الجبلية المشتركة.
 
وتتهم أفغانستان باكستان منذ فترة طويلة بأنها لا تبذل ما يكفي لمحاربة مسلحي طالبان المتمركزين في المنطقة القبلية الحدودية، لكن العلاقات تحسنت منذ تولى زرداري السلطة.
المصدر : الفرنسية