برلمان فنزويلا يناقش السماح لشافيز بالترشح مجددا للرئاسة
آخر تحديث: 2008/12/18 الساعة 20:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/18 الساعة 20:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/20 هـ

برلمان فنزويلا يناقش السماح لشافيز بالترشح مجددا للرئاسة

شافيز اعتبر أن بقاءه بالسلطة يخدم مصالح الشعب والثورة الاشتراكية (الفرنسية-أرشيف) 
بدأ البرلمان في فنزويلا مناقشات حول مقترحات الرئيس هوغو شافيز بشأن تعديل الدستور ليسمح له بالترشح لفترة رئاسة جديدة.

وينتظر بعد موافقة البرلمان, أن يعرض التعديل للاستفتاء العام خلال السنة المقبلة.

ويتوقع في الوقت نفسه أن يقر البرلمان التعديل, نظرا للأغلبية التي يتمتع بها الحزب الاشتراكي بزعامة شافيز, حيث قاطعت أحزاب المعارضة انتخابات عام 2005.

وكان 146 نائبا من أصل 167 قد تقدموا بمشروع التعديل قبل نحو أسبوع, في ثاني محاولة من جانب شافيز لتمديد رئاسته بعد أن خسر تأييدا بهذا الصدد في استفتاء قبل حوالي عام, فيما وصف بأول هزيمة رئيسية له.

وطبقا لاستطلاعات رأي حديثة يتمتع شافيز بأغلبية تفوق 50%, وهو يسعى جاهدا لإقناع الفنزويليين بأن بقاءه في السلطة يحقق مصلحتهم. كما طلب شافيز من أنصاره جمع ملايين التوقيعات في إجراء رمزي يهدف للحث على تأييد التعديلات المقترحة.

في هذه الأثناء وبينما يتوقع حشد آلاف الأشخاص أمام مبنى البرلمان لجمع التوقيعات المؤيدة لشافيز, أعلنت أحزاب المعارضة تشكيل جماعة ضغط لحث المواطنين على رفض التعديلات التي قالت إنها تمنح الرئيس صلاحيات سياسية غير محدودة.

وكان شافيز قد وعد بخوض انتخابات 2012 في حالة تمرير التعديلات الدستورية التي بدأ البرلمان مناقشتها في قراءة أولى تليها مناقشة ثانية قبل إقرارها بصفة نهائية وإحالتها للاستفتاء العام.

يشار إلى أن شافيز وصل إلى قمة السلطة عام 1998 ولا يسمح الدستور بإعادة الترشح إلا مرة واحدة, وهو ما حدث في انتخابات 2006 التي فاز بها.
المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: