الهند تتلقى احتجاجا من باكستان وتعد قانونا لمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2008/12/19 الساعة 02:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/19 الساعة 02:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/22 هـ

الهند تتلقى احتجاجا من باكستان وتعد قانونا لمكافحة الإرهاب

العلاقات الهندية الباكستانية زادت توترا بعد أحداث مومباي (الفرنسية-أرشيف) 

قدمت الحكومة الباكستانية الخميس احتجاجا رسميا لدى السلطات الهندية على الخروق التي قام بها الطيران الهندي للأجواء الباكستانية الأسبوع الماضي في الوقت الذي شرع فيه البرلمان الهندي في مناقشة مشروع جديد لمكافحة الإرهاب تحت تأثير هجمات مومباي الأخيرة.
 
وذكرت وكالة رويترز أن باكستان استدعت الخميس نائب المفوض الهندي في إسلام آباد وسلمته مذكرة احتجاج رسمية إزاء الانتهاكات الأخيرة لمجالها الجوي من مقاتلات هندية.
 
وقالت وزارة الخارجية إن المذكرة تنقل "قلق الحكومة في باكستان على انتهاكات المجال الجوي من الطائرات الهندية في 12 و13 ديسمبر/كانون الأول فوق إقليم البنجاب والشطر الباكستاني من إقليم كشمير.
 
وقالت إسلام آباد إنها تأكدت من انتهاكات المجال الجوي من قبل نيودلهي، ولكن متحدثا باسم القوات الجوية الهندية نفى سابقا هذه الاتهامات.
 
قانون جديد
من جهة أخرى اجتمع البرلمان الهندي الخميس للنظر في مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب, ومن شأن القانون الجديد إعطاء الشرطة صلاحيات جديدة واسعة لمقاومة الإرهاب على غرار مكتب التحقيقات الفدرالى ووكالة التحقيقات الوطنية.  
 
كما يمكن مشروع القانون الجديد الشرطة الهندية من احتجاز المشتبه فيهم قبل توجيه الاتهامات لهم من تسعين يوما إلى 180 يوما، فضلا عن تعزيز صلاحياتها لإجراء عمليات التفتيش.
 
وتسمح القوانين الجديدة أيضا بتعزيز قدرة الحكومة على ملاحقة اولئك الذين يمولون "الإرهابيين" ويدربونهم وتجميد حساباتهم المصرفية، كما يحكم بعقوبات بالسجن مدى الحياة لكل من يشتبه فيه بتمويل الهجمات.
 
وعلى صعيد متصل وفي وقت تخيم فيه أجواء التوتر على العلاقة بين البلدين الجارين ألغت الهند الجولة التي كان من المقرر أن يقوم بها الفريق الهندي للكريكيت إلى باكستان في السنة المقبلة.  
 
وقال راجيف شوكلا -أحد كبار المسؤولين في رابطة الكريكيت الهندية- إن زيارة الوفد الهندي للكريكيت باكستان ألغيت نهائيا بدون أن يوضح الأسباب.
المصدر : وكالات