المحتجون باليونان يدعون لمظاهرات تضامنية بكامل أوروبا
آخر تحديث: 2008/12/18 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/18 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/21 هـ

المحتجون باليونان يدعون لمظاهرات تضامنية بكامل أوروبا

لافتتان علقتا على معلم أكروبوليس الأثري الشهير (الفرنسية)

دعا المحتجون في اليونان لتوسيع المظاهرات إلى كامل القارة الأوروبية تضامنا مع احتجاجاتهم المقررة اليوم بعد 12 يوما من المواجهات العنيفة مع رجال الأمن أشعلها مقتل فتى على يد شرطي.
 
وكتب المحتجون على لافتتين كبيرتين علقتا فوق معلم أكروبوليس التاريخي الشهير "مقاومة" باللغات الإنجليزية والإسبانية والألمانية إضافة إلى اليونانية. وكتب أيضا "الخميس 18 ديسمبر مظاهرات في كامل أوروبا".
 
وانتقدت الحكومة بشدة استعمال المحتجين المعلم التاريخي الأشهر في اليونان. وقال المتحدث باسمها إيفنجيلوس أنطوناروس "ليس هناك أي تبرير لمثل هذا التصرف" مضيفا "هذا أمر غير مقبول. إنه يسيء لصورة بلادنا".
 
وتأتي هذه الدعوات فيما يستعد المحتجون اليوم للتظاهر في أثينا وثاني أكبر المدن اليونانية سالونيكا تنديدا بمقتل الفتى ألكسندروس غريغوروبولوس ذي الـ15 عاما رميا بالرصاص من قبل شرطي في السادس من الشهر الحالي.
 
الاحتجاجات خلفت خسائر مادية ناهزت مائتي مليوني يورو (الفرنسية)
عوامل عديدة
غير أن مراقبين يقولون إن تهاوي شعبية الحكومة المحافظة إضافة إلى التفاوت الاجتماعي والأزمة الاقتصادية عوامل ساهمت في اشتعال أعنف المظاهرات التي تشهدها البلاد منذ عقود مخلفة خسائر مادية ناهزت مائتي مليون يورو حسب تقديرات رسمية.
 
يذكر أن هذه الاحتجاجات لاقت مساندة في بلدان أوروبية أخرى منها إسبانيا وفرنسا وألمانيا. وقالت الشرطة الألمانية إن مظاهرة تضامنية ستنظم اليوم في برلين من قبل خمسمائة شخص.
 
وكان المحتجون وأغلبهم من الشبان دهموا أمس إستوديوهات محطة تلفزيون حكومية وقطعوا بث نشرة أنباء كانت تبث خطابا لرئيس الوزراء كوستاس كرامنليس.
 
وظهر المحتجون مباشرة على الهواء وراء لافتات سوداء كتب عليها "توقفوا عن المشاهدة. اخرجوا إلى الشوارع" و"أطلقوا سراح كل الموقوفين".
المصدر : وكالات