إطلاق سراح مشروط للرئيس التايواني السابق
آخر تحديث: 2008/12/13 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/13 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/16 هـ

إطلاق سراح مشروط للرئيس التايواني السابق

شين يتحدث إلى الصحفيين بعد الإفراج عنه (الفرنسية)
أقرت محكمة تايوانية إفراجا مشروطا عن الرئيس التايواني السابق شين شوي بيان بعد أن وجهت إليه وإلى عدد من أفراد أسرته تهما بالفساد، واعتبرت المعارضة القرار بمثابة تصفية حسابات سياسية مع الرئيس السابق. 

 

فقد طالبت محكمة تايبيه الجزئية الرئيس السابق شوي بيان بعدم السفر وضرورة إبلاغ السلطات بأي تغيير يطرأ على عنوانه وذلك في إطار قرارها المشروط بالإفراج عنه بعد أن وجهت إليه هو وثلاثة عشر من أفراد أسرته من بينهم زوجته وعدد من مساعديه، تهما تتعلق بالفساد والتزوير وغسيل الأموال وسوء استغلال السلطة. 

 

لائحة الاتهام

وقالت هيئة الادعاء العام إنها ستطالب المحكمة بتطبيق أقصى العقوبات المنصوص عليها استنادًا إلى لائحة من الاتهامات بينها اختلاس 104 ملايين دولار من صندوق رئاسي خاص خلال تولي شوي بيان للرئاسة في الفترة ما بين 2000 و2008.

 

وذكرت هيئة الادعاء العام أن الرئيس السابق وزوجته سيحاكمان أيضا بتهمة تلقي رشى من رجال أعمال محليين يبلغ مجموعها حوالي تسعة ملايين دولار أميركي مرتبطة بصفقة حصول على أراض و2.73 مليون دولار أخرى لمساعدة مقاول على الفوز بعطاء مشروع حكومي.

 

انقلاب سياسي

وفي مؤتمر صحفي عقده بعد إطلاق سراحه الجمعة شكر شين الحزب التقدمي الديمقراطي وجميع مؤيديه على مناصرتهم له أثناء الأيام العصيبة التي قضاها في السجن.

 

"
اقرأ

مسيرة تايوان للانضمام إلى الأمم المتحدة
"

وسبق لشين أن نفى علاقته بالتهم المنسوبة إليه واعتبرها جزءا من مؤامرة تهدف للقضاء عليه سياسيا بسبب مواقفه المؤيدة للاستقلال التام عن الصين.

 

واحتج مؤيدو شين والحزب التقدمي الديمقراطي المعارض في الشوارع متهمين الإدارة الحالية للبلاد بقيادة الرئيس ما ينغ جيو، باستغلال الفضائح للتخطيط لانقلاب سياسي وتصفية حسابات مع الرئيس السابق.

 

من جانبه أكد محامي الدفاع أن الرئيس السابق سيحضر جميع الجلسات القضائية بمجرد أن تبدأ المحاكمة لاسيما بعد أن أغضبت زوجته المحاكم بتغيبها عن 17 جلسة منذ توجيه الاتهام إليها بتهم تتعلق بالفساد أواخر عام 2006 متذرعة بالمرض.

المصدر : وكالات