بلجيكا تتهم ستة أشخاص بالتخطيط لهجمات
آخر تحديث: 2008/12/12 الساعة 15:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/12 الساعة 15:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/15 هـ

بلجيكا تتهم ستة أشخاص بالتخطيط لهجمات

السلطات البلجيكية اتهمت المعتقلين بالتخطيط لاستهداف القمة الأوروبية (الفرنسية)   

أعلن الادعاء العام الفدرالي ببلجيكا توجيه اتهامات لستة أشخاص من الـ14 الذين اعتقلتهم السلطات للاشتباه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة بتهمة التحضير لعمليات انتحارية، وذلك قبل ساعات من انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي بالعاصمة بروكسل.
 
وقالت المتحدثة باسم الادعاء لييف بالنس في تصريح صحفي إن "تهمة الانتماء لجماعة إرهابية وجهت إلى خمسة رجال وامرأة ، وتم وضعهم رهن الاعتقال الاحترازي".
 
وأضافت أن جميع المعتقلين تتراوح أعمارهم ما بين العشرين والثلاثين عاما، من بينهم واحد فقط سبق له الخضوع لتحقيقات سابقة في قضايا الإرهاب.
 
وذكرت أسوشيتد برس أن المرأة ولدت بالمغرب وانتقلت للإقامة ببلجيكا في شبابها، وقتل زوجها في عملية انتحارية بأفغانستان.
 
وكانت الشرطة ذكرت أمس أنها ألقت القبض على 14 شخصا بهذه القضية، وأوضح بيان لها أن عملية الاعتقال جاءت نتيجة 16 عملية مداهمة شارك فيها أكثر من 240 شرطيا بمدينتي بروكسل ولياج استولت فيها على أجهزة حاسوب ووثائق لكنها لم تعثر على أسلحة أو متفجرات.
 
وأشار البيان إلى أن ثلاثة من المعتقلين الرئيسيين عادوا مؤخرا من معسكر للتدريب بأفغانستان أو باكستان وأن أحدهم ودع أهله عبر شريط فيديو, أما بقية المشتبه فيهم فقد تم القبض عليهم بتهمة تقديم المساعدة والدعم اللوجستي للثلاثة الآخرين.
 
وجاءت عملية القبض على المجموعة بعد عام كامل من التحقيقات أجرتها الشرطة بخصوص عناصر يشتبه في انتمائها إلى القاعدة في بلجيكا.
 
وكان الادعاء العام قال في وقت سابق إنه لا يمكن استبعاد احتمال أن يكون المشتبه فيهم قد خططوا لاستهداف قمة الاتحاد الأوروبي، لذلك لم يكن أمام السلطات من خيار سوى التحرك.
 
من جهة أخرى أشارت صحيفة لوسوار البلجيكية في نسختها الإلكترونية إلى أن المحققين قالوا إن أحد المعتقلين تلقى لتوه الضوء الأخضر لتنفيذ عملية انتحارية يحتمل أن تكون في بلجيكا أو أي مكان آخر.
المصدر : وكالات