روسيا تحذر الغرب من تجاهل مصالحها بدول الجوار
آخر تحديث: 2008/12/11 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الحكومة الكاتالونية: البرلمان سيصوت على إعلان الاستقلال إذا استمر القمع
آخر تحديث: 2008/12/11 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/14 هـ

روسيا تحذر الغرب من تجاهل مصالحها بدول الجوار

لافروف في لقاء مع رايس وبان كي مون بنيويورك في سبتمبر/أيلول الماضي (الفرنسية-أرشيف)
حذر وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الغرب من مغبة البحث عن مصالحه في دول الاتحاد السوفياتي سابقا على حساب مصالح بلاده.
 
وقال متحدثا إلى مجموعة رجال أعمال أجانب في موسكو إن روسيا لا تحتكر علاقات دول الاتحاد السوفياتي سابقا مع العالم وتفهم أن للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مصالح مشروعة في المنطقة, لكنه أضاف أن العلاقات يجب أن تنسج عبر "الطرق القانونية والمفهومة والشفافة".
 
وقال لافروف إن التدخل من وراء الستار من شأنه فقط التسبب في أزمات، ودعا إلى "احترام شعوب هذه الأمم وإعطائها حق تقرير مصيرها", وجدد التذكير بالمعارضة الروسية لنشر الدرع الصاروخية الأميركية في شرق أوروبا.
 
الإدارة القادمة
وأضاف أن روسيا تعول على إدارة الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما لينفذ ما يقوله حاليا عن الحاجة الأميركية إلى تعاون مع روسيا في محاربة الأخطار المشتركة.
 
ولم يعط أمثلة عن التدخلات الغربية, لكن مسؤولين روسا تحدثوا سابقا عن تشجيع الولايات المتحدة جورجيا على اجتياح أوسيتيا الجنوبية قبل أربعة أشهر, وهو اجتياح أدى إلى نشوب حرب روسية جورجية دامت خمسة أيام.
 
كما اتهم المسؤولون الروس الولايات المتحدة بأنها تعمل على توثيق علاقات أوكرانيا بحلف شمال الأطلسي (ناتو) "رغم معارضة كثيرين من الأوكرانيين للخطوة".
 
وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف دعا قبل أسبوعين تقريبا من فنزويلا إلى عالم متعدد الأقطاب, واعتبر الولايات المتحدة سببا في عدم الاستقرار في العالم.
 
وكان يتحدث على هامش مناورات بحرية روسية اعتبرت إشارة تحد روسية في منطقة نفوذ أميركية.
المصدر : أسوشيتد برس