تايوان تصف زيارة مسؤول صيني كبير بالناجحة
آخر تحديث: 2008/11/6 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/6 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/9 هـ

تايوان تصف زيارة مسؤول صيني كبير بالناجحة

المبعوث الصيني يونلين (يسار) يصافح كونغ عقب توقيع اتفاقيات التعاون (الفرنسية)
وصف رئيس تايوان ما ينغ جيو زيارة عضو اللجنة المركزية لحزب العمال الصيني تشين يونلين -أبرز مسؤول صيني يزور تايبيه منذ أكثر من نصف قرن- بالناجحة، مشيرا إلى أن الاختلافات بين بكين وتايبيه لا تزال قائمة.
 
وفي جلسة لقاء جيو مع يونلين الذي استمر خمس دقائق، أشاد جيو بالاتفاقيات التي وقعتها بلاده مع المبعوث الصيني والتي تتعلق برابط بحري مباشر بين الجانبين ورحلات عارضة (تشارتر) يومية بينهما وتقديم خدمات بريدية مباشرة بين الجانبين والتعاون في مجال سلامة الأغذية.
 
ولكنه قال "لا يمكننا أن ننكر أن الخلافات والتحديات لا تزال قائمة لا سيما فيما يتعلق بأمن تايوان والوضع الدولي".
 
وكان المبعوث الصيني قد صرح بأنه سعى لتطبيع العلاقات المالية أيضا مع تايوان وسط أزمة مالية عالمية رغم احتجاجات من الحزب التقدمي الديمقراطي المعارض في تايوان والذي يفضل الإبقاء على مسافة بين تايوان والصين.
 
وتطالب الصين بالسيادة على تايوان التي أعلنت الانفصال عن الصين منذ انتصار قوات ماوتسي تونغ عام 1949.
 
وبمقتضى الاتفاقات يزيد عدد الرحلات الجوية المباشرة بين الصين وتايوان إلى ثلاثة أمثاله ويصل إلى 108 رحلات أسبوعيا، كما تسمح بتسيير الرحلات يوميا بدلا من أربعة أيام فقط في الأسبوع كما سيسمح أيضا بتسيير طائرات خاصة.
 
وتحسنت العلاقات بشكل سريع منذ تولي ما ينغ جيو الرئاسة في تايوان في مايو/أيار الماضي، وهو صديق للصين مما مهد الطريق أمام محادثات جرت في بكين في منتصف يونيو/حزيران الماضي وهي الأولى منذ نحو عشرة أعوام.
 
يشار إلى أن زيارة المبعوث الصيني دفعت بالآلاف بقيادة الحزب التقدمي الديمقراطي إلى التظاهر بشكل يومي أمام الفندق الذي ينزل فيه المبعوث ورددوا شعارات ضد الصين ورئيس تايوان.
المصدر : وكالات