أوباما بفوزه التاريخي شدّ إليه أنظار العالم (الفرنسية)

توالت ردود الفعل الدولية فور الإعلان عن فوز السيناتور الديمقراطي بمنصب الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة ليدخل التاريخ ويكون بذلك أول رئيس من أصول أفريقية. وتاليا ردود الأفعال الدولية:

- الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي: "في وقت تحيق فيه الاضطرابات والشكوك بالعالم عبّر الشعب الأميركي المخلص للقيم التي حددت دوما الهوية الأميركية بقوة عن إيمانه بالتقدم والمستقبل، وفي الوقت الذي علينا أن نواجه فيه تحديات هائلة معا زاد انتخابكم الأمل في فرنسا وأوروبا وما وراءهما".

- رئيس الوزراء الياباني تارو أسو: "بينما يواجه العالم الكثير من القضايا الصعبة، أنا واثق من أن الولايات المتحدة تحت القيادة الممتازة للرئيس المنتخب أوباما ستتحرك قدما بينما تتعاون مع المجتمع الدولي. مع الرئيس المنتخب أوباما سأعزز التحالف الياباني الأميركي أكثر".
 
زهري: حماس ستحكم على أوباما من خلال أدائه ومواقفه السياسية تجاه الصراع
(الجزيرة نت-أرشيف)
السلام والفخر

رئيس جنوب أفريقيا كاليما مونتلانثي: "أفريقيا التي تقف اليوم فخورة بإنجازاتكم لا يسعها إلا أن تتطلع قدما إلى علاقة عمل مثمرة معكم على المستويين الثنائي والمتعدد في إطار سعينا لصنع عالم أفضل لكل من يعيش فيه".

الرئيس الأفغاني حامد كرزاي: "أحيي الشعب الأميركي على قراره العظيم وأمل أن تسير هذه الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية وهذا الاهتمام الجماهيري بالبشر وعدم الاهتمام بالعرق أو اللون في انتخاب الرئيس على طريق تحقيق نفس القيم في باقي أنحاء العالم آجلا لا عاجلا. آمل أن تجيء هذه الانتخابات وتسلم الرئيس أوباما المنصب بالسلام لأفغانستان".

- الرئيس الكيني مواي كيباكي: "نحن الشعب الكيني فخورون جدا بجذوركم الكينية، نصركم ليس فقط إلهاما للملايين في كل أنحاء العالم لكن له صدى خاصا هنا في كينيا".
 
رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر: "أتطلع للقاء الرئيس المنتخب حتى نواصل تعزيز الرباط الخاص القائم بين كندا والولايات المتحدة".
 
تحديات كبيرة
- رئيسة وزراء نيوزيلندا هيلين كلارك: "حكومة نيوزيلندا تتطلع كثيرا للعمل مع إدارة أوباما الجديدة".
 
- السفارة الباكستانية في واشنطن: "الرئيس آصف علي زرداري يأمل أن تتعزز العلاقات الباكستانية الأميركية تحت القيادة الأميركية الجديدة التي منحت تفويضا شعبيا في انتخابات الثلاثاء".

- الرئيس الألماني هورست كولر: "إنك تقف أمام تحديات كبيرة ليس من أجل بلادك فحسب وإنما من أجل عالمنا بأكمله، وتستطيع في ذلك الاعتماد على ألمانيا كشريك موثوق به وصديق على مدى سنوات طويلة".

- الرئيس الفلسطيني محمود عباس: "نتطلع إلى العمل مع الإدارة الأميركية الجديدة بهدف سرعة العمل ودفع عملية السلام إلى الأمام وبشكل فوري، وذلك من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم".

- حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على لسان سامي أبو زهري: "إن حركة حماس لم تفرق بين أجندة كل من أوباما و(منافسه الجهوري السيناتور جون) ماكين الانتخابية، ورغم ذلك فالحركة ستحكم على أوباما من خلال أدائه ومواقفه السياسية تجاه الصراع العربي الصهيوني".
 
إسرائيل قالت على لسان الناطق باسم خارجيتها يغال بالمور إن العلاقات الإسرائيلية الأميركية ينتظرها مستقبل مشرق.
 
 زيباري: فك الارتباط مع العراق
لن يكون في وقت سريع (الفرنسية-أرشيف)
فك الارتباط

- أكد وزير خارجية العراق هوشيار زيباري بعد إعلان فوز أوباما أن ما وصفه بفك الارتباط مع العراق لن يكون في وقت سريع.
 
- عبر رئيس المفوضية الأوروبية جوزيف مانويل باروسو عن أمله في أن تنضم الولايات المتحدة إلى أوروبا للمضي بالعالم إلى ما دعاه عقدا جديدا.
 
- حيّا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الرئيس الأميركي الجديد على ما وصفها بنظرته المستقبلية وقيمه التقديمية.

- وصف وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الرئيس الأميركي المنتخب بأنه رجل متمسك بالحوار، وقال إن انتخابه فرصة لتضافر الجهود.

- هنأ الرئيس الصيني هو جينتاو أوباما على فوزه في انتخابات الرئاسة الأميركية، وقال إنه يريد تعزيز العلاقات بين بكين وواشنطن.

- وصفت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل فوز أوباما بالنصر التاريخي، وقالت "كن على ثقة بأن حكومتي مدركة لأهمية وقيمة شراكتنا العابرة للأطلسي".

المصدر : وكالات