أوباما في خطاب الفوز: التغيير قادم إلى أميركا
آخر تحديث: 2008/11/5 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/5 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/8 هـ

أوباما في خطاب الفوز: التغيير قادم إلى أميركا

أوباما دخل التاريخ كأول رئيس أميركي من أصل افريقي (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما أمام حشد مبتهج من أنصاره في شيكاغو أن "التغيير أتى إلى أميركا". وأكد أن انتخابه هو "الرد" على "أي شخص مازال يشكك في أن أميركا مكان فيه كل شيء ممكن". وهنأ خصمه المهزوم الجمهوري جون ماكين على الحملة الطويلة والشاقة التي خاضها.
 
وفاز المرشح الديمقراطي بنتيجة انتخابات الرئاسة ليصبح أول رئيس أميركي من أصول أفريقية. وقد أظهر أوباما تقدما على منافسه منذ بداية فرز النتائج بعد إغلاق مراكز الاقتراع.
 
واستطاع أوباما تحقيق الفوز بعدد من الولايات المعروفة بولائها التقليدي للجمهوريين مثل أوهايو وفلوريدا. وجاء فوزه بغالبية كبيرة، إذ فاز بأكثر من 320 صوتا بالمجمع الانتخابي مقابل نحو 145 صوتا لماكين.

وقال الرئيس القادم "إن الأميركيين بعثوا برسالة إلى العالم مفادها أننا لم نكن مطلقا مجرد مجموعة من الولايات الحمراء (لون الحزب الجمهوري) والولايات الزرقاء (لون الحزب الديمقراطي) فنحن وسنظل دوما الولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف "إذا كان هناك من يشك بالحلم الأميركي، فالأميركيون بعثوا رسائل إلى العالم تقول إننا لسنا مجموعة أشخاص من العالم بل إننا الولايات المتحدة" وتابع "نحن نضع أيدينا على عتبة التاريخ الليلة بفضل ما حققناه فقد وصل التغيير إلى أميركا".

تحديات مستقبلية
ماكين أقر بهزيمته وهنأ أوباما (الفرنسية)
وركز أوباما في كلمته على التحديات المستقبلية التي تواجه بلاده داخليا وخارجيا. وقال إن "الطريق أمامنا طويل والمرتفعات عالية" حيث تعاني البلاد "من حربين وأسوأ أزمة مالية في هذا القرن".
 
وشدد في خطابه على قيم الأمل والوحدة الوطنية وقال "أحمل أملا كبيرا أننا سنتجاوز ذلك وسنصل إلى هدفنا".

وأشار الرئيس المنتخب إلى أن الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد لا تحل فقط عبر شارع المال (وول ستريت) إذا كان المواطن الأميركي نفسه متضررا.
وأكد أن أميركا في ولايته ستقاتل من يقاتلها وستسالم من يسالمها. وذكر أوباما في خطابه التحديات التي تواجه الأميركيين مثل حرب العراق وأفغانستان والأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وأضاف أوباما "سيكون الطريق أمامنا طويل وسنتسلق منحدرات صعبة وربما لا نصل إلى هناك في عام أو حتى في فترة ولاية واحدة، ولكن يا أميركا لم تحدوني آمال أكثر من التي تحدوني الليلة بأننا سنصل إلى هناك".
 
وأقر المعسكر الجمهوري بهزيمة مرشحه جون ماكين، وقال الأخير في خطاب أمام أنصاره في أريزونا إنه اتصل بأوباما وأبلغه تهانيه بانتخابه، وتعهد بالعمل معه.
 
اليمين الدستوري
وذكر البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش اتصل بالديمقراطي أوباما لتهنئته على الفوز بانتخابات الرئاسة، ودعاه وأسرته لزيارة البيت الأبيض قريبا.
 
ونقلت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو عن بوش قوله لأوباما "إنك بصدد الذهاب في واحدة من أعظم الرحلات في حياتك أهنئك واذهب واستمتع".

وسيؤدي أوباما اليمين ليصير الرئيس الـ44 للولايات المتحدة يوم 20 يناير/ كانون الثاني 2009. ويكون بذلك قد سطر اسمه بالتاريخ الأميركي بشكل غير مسبوق. ويأتي من الولاية ذاتها التي شهدت قبل 145 عاما قدوم الرئيس أبراهام لينكولن الذي قام بتحرير العبيد.
 
يُذكر أن العملية الانتخابية  شهدت إقبالا كبيرا غير مسبوق، إذ وقف الناخبون طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع وانتظروا ساعات للإدلاء بأصواتهم.
المصدر : وكالات