باكستان ستطالب الرئيس الأميركي المقبل بوقف الغارات
آخر تحديث: 2008/11/5 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روسيا تستعمل الفيتو ضد مشروع قرار تمديد آلية التحقيق في استعمال الكيميائي بسوريا
آخر تحديث: 2008/11/5 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/8 هـ

باكستان ستطالب الرئيس الأميركي المقبل بوقف الغارات

متظاهرون يحرقون العلم الأميركي احتجاجا على الغارات الأميركية (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني إن بلاده ستطلب من الرئيس الأميركي الجديد وقف الهجمات الصاروخية والغارات الجوية داخل الأراضي الباكستانية التي شهدت الثلاثاء أحداثا أمنية في أنحاء متفرقة من البلاد.

فقبل توجهه إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية يلتقي خلالها الملك عبد الله بن عبد العزيز، قال جيلاني في تصريح الثلاثاء إن الرئيس المقبل أيا كان سيتسبب في إثارة مشاعر الكراهية ضد الولايات المتحدة إذا لم يحترم سيادة ووحدة الأراضي الباكستانية.

وأضاف جيلاني أن الهجمات التي تشنها طائرات الاستطلاع الأميركية على مواقع في منقطة القبائل الباكستانية المتاخمة للحدود مع أفغانستان "توحد المسلحين والقبائل في المنطقة" متسائلا عن كيفية كسب الحرب بدون تأييد شعبي.

وطالب رئيس الوزراء الولايات المتحدة بضرورة تبادل المعلومات الاستخبارية مع الجيش الباكستاني كي تتمكن إسلام آباد من ملاحقة المسلحين.

جيلاني مستقبلا الفريق بتراوس
 (رويترز-أرشيف) 

يذكر أن جيلاني استقبل الاثنين الفريق ديفد بتراوس قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الذي يقوم بجولة في المنطقة هي أول زيارة يقوم بها منذ توليه هذا المنصب الأسبوع الماضي.

وشارك آلاف من الباكستانيين الثلاثاء في مظاهرة جابت شوارع كراتشي تنديدا بالغارات الأميركية أحرق خلالها المشاركون العلم الأميركي ورددوا هتافات تطالب بوقف الهجمات على الأبرياء.

تطورات أمنية
وعلى الصعيد الأمني أفادت مصادر أمنية باكستانية وتقارير إعلامية أن 13 مسلحا وثلاثة من العناصر الأمنية قتلوا الثلاثاء في غارات جوية شنتها قوات الحكومة، وهجمات لمسلحين بشمال غرب البلاد.

فقد ذكر مصدر عسكري باكستاني أن مروحيات عسكرية أغارت على مواقع لمسلحين يعتقد أنهم من حركة طالبان باكستان في داما دولا بمنطقة باجور القبلية القريبة من الحدود مع أفغانستان مما أسفر عن مقتل ثلاثة عشر مسلحا.

وفي بلدة لوند خور بمقاطعة ماردان، فتح مسلحون النار على سيارة تابعة للشرطة على الطريق المؤدية إلى وادي سوات، مما أدى إلى مقتل اثنين من ركابها وجرح اثنين آخرين.

الشرطة الباكستانية تعتقل أحد المشتبه في تورطهم في تفجير فندق ماريوت
(الفرنسية-أرشيف)
هجوم انتحاري
كما أعلنت مصادر أمنية باكستانية أن انتحاريا يقود سيارة مفخخة اقتحم الجدار الأمني المحيط بنقطة تفتيش في بلدة دوابا بمنطقة هانجو المضطربة بإقليم الحدود الشمالية الغربية مما أسفر عن جرح ثمانية جنود توفي أحدهم متأثرا بجروحه بعد نقله إلى المستشفى.

وفي مدينة بيشارو قال مسؤولون أمنيون إن مسلحين هاجموا الثلاثاء مدرج مطار المدينة بقذيفتين صاروخيتين ألحقت إحداهما أضرارا طفيفة بأحد المهابط، وسقطت الثانية على مقر عسكري دون أن تسفر عن وقوع إصابات.

يشار إلى أن الصحف الباكستانية ذكرت أن الفريق بتراوس سيقوم بزيارة إلى بيشاور الثلاثاء في إطار جولته على المنطقة، بيد أن مصادر السفارة الأميركية في إسلام آباد رفضت التعليق على هذه المعلومات.

تفجير الماريوت
وكانت الشرطة الباكستانية قد أعلنت الثلاثاء مثول أربعة أشخاص أمام المحكمة بتهمة المشاركة في تفجير فندق الماريوت بإسلام آباد في العشرين من سبتمبر/أيلول الماضي الذي تسبب في مقتل ستين شخصا وإصابة أكثر من مائتين.

وقال متحدث باسم الشرطة إن المحكمة أقرت تمديد حبس الموقوفين الأربعة -رانا إلياس والدكتور عثمان وحميد أفضال وتحسين الله جان- على ذمة التحقيق في القضية، علما بأن السلطات الباكستانية كانت قد اعتقلتهم في راولبندي أواخر الشهر الماضي.
المصدر : وكالات