الشورى الإيراني يقر عزل وزير الداخلية لاتهامه بالكذب
آخر تحديث: 2008/11/5 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/5 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/8 هـ

الشورى الإيراني يقر عزل وزير الداخلية لاتهامه بالكذب

 كوردان أقرّ بحصوله على درجة علمية مزورة من جامعة أوكسفورد (الفرنسية) 

حجب مجلس الشورى الإيراني بغالبية كبيرة الثقة عن وزير الداخلية علي كوردان الذي جرّد من مهامه بعد اتهامه بالكذب, حيث أقر بحصوله على درجة علمية مزورة من جامعة أوكسفورد.

وذكر مراسل الجزيرة أن التصويت بغالبية كبيرة سيترك آثارا على الانتخابات الرئاسية المقبلة, ويؤشر على فجوة بين البرلمان ورئاسة الجمهورية.

وقد جاء التصويت بغالبية 188 صوتا, حيث تكفي أغلبية بسيطة من نواب المجلس المؤلف من 290 مقعدا لعزل أي وزير.

ويعد كوردان أحد المقربين للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد, وهو عاشر وزير يخرج من حكومة أحمدي نجاد إقالة أو استقالة, ما يهدد بطرح الثقة في الحكومة من جديد إذا ما خرج وزير آخر.

وكان كوردان قد تعرض لضغوط منذ أغسطس/ آب الماضي عندما تولى منصبه لتوضيح المسألة إلا أنه رفض الاستقالة بعد نفي جامعة أكسفورد منحه الدكتوراه الفخرية عبر ممثلها  في طهران.

من جهته اعتبر النائب المحافظ علي أصغر داستجيب في الجلسة التي بثها التلفزيون الوطني مباشرة أن "المهم اليوم هو سمعة النظام الإسلامي", مشيرا إلى ضرورة نقل وزير الداخلية إلى وظيفة أخرى".

في المقابل تساءل كوردان قائلا "ما الجريمة التي ارتكبتها حتى أتعرض لمثل هذه الهجمات الشرسة". ورد عليه النائب المحافظ أيضا علي مطهري أن "عدم الأمانة هي السبب الرئيس وراء عزله وليس تقديم درجة علمية مزورة".

وفشل كوردان في إقناع المجلس ببراءته واتهم النواب بإلحاق الخزي به وإعطاء وسائل الإعلام الغربية ذريعة لشن ما سماها حربا نفسية ضد إيران.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: