ساكاشفيلي خلال اجتماعه مع قيادات جيشه في وقت سابق (الفرنسية-أرشيف)

أقال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الثلاثاء قائد أركان جيشه زازا غوغافا بعد إجراء مراجعة تقييمية لحرب أغسطس/آب الماضي مع روسيا.

ونقل التلفزيون الجورجي عن الرئيس خلال اجتماعه مع مسؤولين عسكريين أن "فلاديمير تشاتشيبايا سيعين قائدا جديدا لأركان الجيش".

وقال ساكاشفيلي إنه اتخذ قراره "بعد تحليل الأحداث التي وقعت في شهر أغسطس"، مضيفا أنه "يشكر غوغافا لما أداه من خدمات"، ولكن عليه الآن "أن يحل المشاكل التي نجمت عن أحداث شهر أغسطس".

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أقال الرئيس الجورجي رئيس وزرائه لادو جورجنيدزه من منصبه الأسبوع الماضي، وعين سفير بلاده لدى أنقرة غريغول مغالوبليشفيلي بدلا منه.

وبرر ساكاشفيلي حينها إقالة رئيس وزرائه بأن جورجيا بحاجة إلى دماء جديدة للتصدي للتحديات الكبيرة التي تواجهها بعد حربها مع روسيا.

وتواجه حكومة ساكاشفيلي انتقادات متزايدة لأسلوب إدارتها للحرب مع روسيا كما تراجعت ثقة المستثمرين في الاقتصاد بعد ثلاثة أشهر من محاولة جورجيا إعادة تأكيد سيطرتها على أوسيتيا الجنوبية في السابع من أغسطس/آب.

وأحبطت القوات الروسية تلك المحاولة خلال حملة واسعة النطاق، قامت على إثرها موسكو بالاعتراف بكل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

المصدر : الفرنسية