لوكاشينكو والقذافي يرفضان أحادية القطبية بالعالم
آخر تحديث: 2008/11/4 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/4 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/7 هـ

لوكاشينكو والقذافي يرفضان أحادية القطبية بالعالم

لوكاشينكو مصافحا القذافي قبل بدء مباحثاتهما في مينسك (رويترز)

أكد رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو في مستهل مباحثاته مع الزعيم الليبي معمر القذافي في العاصمة مينسك على تشابه مواقف بلديهما بشأن ضرورة بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن لوكاشينكو قوله إن تعددية الأقطاب تعد أساسا لأي نظام عالمي.

وذكر أنه لا توجد مواضيع مغلقة في التعاون بين روسيا البيضاء وليبيا، معلنا أنه سيرحب بدعم الجانب الليبي لبلاده وبالاستثمارات الليبية في بلاده.

من جانبه قال القذافي إنه التقى أمس الطلاب والضباط الليبيين الذين يدرسون في معاهد وجامعات روسيا البيضاء، مضيفا أنهم أشادوا بمستوى التعليم والخبرات التي يحصلون عليها في هذا البلد.

وأشار القذافي إلى أن الإخلال بتوازن القوى في العالم جعل النظام العالمي أحادي القطب. وأشار إلى أن مبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي عرضة للانتهاك في العالم.

وقال إن على "القوى التقدمية أن تتحد لتصحح الأخطاء بما فيها تلك التي ارتكبتها الأمم المتحدة".

القذافي وضع إكليلا على قبر الجندي المجهول وأقام خيمته بمينسك (رويترز)
ووقع القذافي ولوكاشينكو بعد المحادثات على عدد من الاتفاقات الثنائية تناولت مجالات الهجرة وتسليم المجرمين والنقل والثقافة.

الخيمة
كما نصب القذافي خيمته التقليدية في باحة قصر الضيافة الحكومي في العاصمة مينسك حسب ما أفاد مسؤول في الشرطة المحلية.

وكان القذافي وصل إلى بيلاروسيا بعد زيارة هي الأولى من نوعها إلى روسيا منذ ما قبل انهيار الاتحاد السوفياتي حيث التقى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين الروس.

ومن المفترض أن يواصل جولته في شرق أوروبا لتشمل أوكرانيا التي سيزورها بين 4 و6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حسب ما أفادت وكالة إنترفاكس الروسية.

المصدر : وكالات