مسؤول مكسيكي يطالب بإعادة العمل بحكم الإعدام
آخر تحديث: 2008/11/29 الساعة 15:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/29 الساعة 15:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/2 هـ

مسؤول مكسيكي يطالب بإعادة العمل بحكم الإعدام

الجريمة المنظمة وراء المطالبة بالعودة إلى حكم الإعدام (الفرنسية-أرشيف)

طالب حاكم ولاية كواهويلا شمالي المكسيك الجمعة بالعودة إلى تنفيذ أحكام الإعدام بمرتكبي الجرائم الخطيرة والخاطفين الذين يقتلون ضحاياهم.
 
وقال همبرتو موريرا إنه أرسل اقتراحا بهذا الشأن إلى المجلس التشريعي للولاية للنظر فيه خاصة بعد عمليات القتل الدموية التي حدثت مؤخرا على إثر عمليات اختطاف والتي أثارت سخطا من الرأي العام في المكسيك.
 
ويحتاج إقرار مشروع قانون كهذا إلى تعديل بنود الدستور الاتحادي الذي يتوجب أغلبية الثلثين من أعضاء البرلمان الاتحادي وموافقة الأغلبية في المجالس التشريعية للولايات الإحدى والثلاثين.
 
يذكر أن معدلات جرائم القتل في المكسيك قفزت إلى أكثر من 10% في السنة الماضية وارتفعت نسبة الجرائم الأخرى إلى أزيد من 8%. وقد أودت جرائم العنف المرتبطة بالمخدرات إلى مقتل أكثر من أربعة آلاف وخمسمائة في هذه السنة حسب إحصائيات وزارة الداخلية.
 
وكان فيليبي كالدرون الرئيس المكسيكي قد أكد في سياق الحديث عن عمليات الاختطاف والقتل أنه لا يمكن الجزم بحصول أي تقدم في محاربتها بما أن معظم المكسيكيين لا يمكنهم المشي في الشوارع بأمان.
 
ويعزو عدد من كبار ضباط الشرطة في المكسيك معدل الجريمة المرتفع إلى عدم كفاءة غالبية رجال الأمن وعدم تلقيهم تدريبا جيدا, بينما ينسب الرأي العام ذلك إلى فساد بعض كبار رجال الشرطة خصوصا بعد إيقاف الرئيس السابق وحدة مكافحة الجريمة المنظمة بتهمة تسريب أسرار لتاجر مخدرات مقابل 450 ألف دولار.
المصدر : وكالات