باروسو يدعو لمساعدة البلدان النامية
آخر تحديث: 2008/11/29 الساعة 22:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/29 الساعة 22:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/2 هـ

باروسو يدعو لمساعدة البلدان النامية

باروسو أكد تأثير التغيرات المناخية على البلدان الفقيرة (الفرنسية)

حذر مفوض اللجنة الأوروبية خوسيه مانويل باروسو من أن محاولات إيجاد حلول للتغيرات المناخية مهددة بالفشل إذا لم تحصل البلدان الفقيرة على مساعدات.
 
وقال باروسو في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المتابعة الدولي لتمويل التنمية الذي افتتح بالدوحة اليوم إن التغيرات المناخية ستكون مؤثرة على البلدان النامية.
 
وأضاف أن أمام تلك البلدان تحديات تواجهها مثل التغيرات والطاقة في وقت يهدد فيه ركود الاقتصاد العالمي بـ"حرمان مئات الملايين من الأشخاص من الحصول على الغذاء والغرق في فقر مدقع".
 
وأشار باروسو إلى أن 1.4 مليار شخص في العالم يعيشون بأقل من 1.25 دولار في اليوم، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي خصص مبلغ 1.8 مليار يورو للبلدان النامية ضمن برنامج المساعدة الغذائية.
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نبَه أمس إلى أنه ما لم تقدم قروض للدول النامية، على غرار ما فعلته الدول الغنية لاجتياز الأزمة المالية الراهنة, فإن ذلك سيؤثر على الاقتصاديات الناشئة وسيوقف نموها.
 
ويشارك في مؤتمر الدوحة أكثر من 3000 مشارك يمثلون 145 دولة بينهم عشرات من قادة الدول.
 
ويناقش المؤتمر سبل تحقيق التنمية الشاملة في العالم، وكيفية التغلب على تداعيات الأزمة المالية العالمية.
 
مؤتمر بوزنان
ومن المنتظر أن تحتضن مدينة بوزنان البولندية في الفترة من الأول إلى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل مؤتمر اتفاقية التغير المناخي الذي يعقد تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف وضع برنامج العمل للسنة الأخيرة من المفاوضات في هذا الشأن.
 
ويمثل المؤتمر الحلقة قبل الأخيرة في محاولات العالم للتوصل إلى اتفاق جديد ملزم بشأن المناخ ليحل محل بروتوكول كيوتو الذي ينتهي العمل به 2012، علما بأن العاصمة الدانماركية كوبنهاغن ستستضيف الجولة الأخيرة من المحادثات نهاية العام المقبل.
 
ويسعى المشاركون الذي سيتوافدون على بولندا من أكثر من 190 دولة للتوصل إلى اتفاق جديد لمكافحة انبعاثات الغازات التي تسببت في ظاهرة الانحباس الحراري، وذلك بأمل تحقيق رؤية مشتركة لنظام جديد لتغير المناخ مع التأكيد على الالتزام بالجدول الزمني المتفق عليه حاليا، وكذلك نقل التكنولوجيا ومساعدة الدول النامية في هذا الشأن.


المصدر : وكالات