إدانات دولية لهجمات مومباي وباكستان تدعو للتعاون مع الهند
آخر تحديث: 2008/11/29 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/29 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/2 هـ

إدانات دولية لهجمات مومباي وباكستان تدعو للتعاون مع الهند

التفجيرات أوقعت المئات بين قتلى وجرحى (رويترز-أرشيف)

أدانت جهات دولية الهجمات الدامية التي تعرضت لها مدينة مومباي الهندية ليلة الأربعاء وخلفت مئات القتلى والجرحى. وفيما يلي جرد لأهمها:
 
-وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي دعا إلى التعاون مع الهند على مختلف المستويات وطالب بتقوية آلية التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب عقب الهجمات. 
 
-الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، تعهد خلاله بالتعاون لكشف مدبري الهجمات واعتقالهم.
 
ونقل بيان رسمي عن زرداري قوله لسينغ إن هناك جهات غير حكومية تسعى لفرض أجندتها على الدولة، وإنه ينبغي ألا يسمح لها بالنجاح في هذا المسعى. وشدد زرداري على ضرورة عدم الوقوع في ما سماه فخ الجماعات المسلحة.
 
-البيت الأبيض "الرئيس جورج بوش يدين الهجمات في مومباي ويقدم تعازيه لأسر الضحايا".
 
-الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما يدين الهجمات، ويدعو إلى التعاون مع الهند والدول في شتى أنحاء العالم لاستئصال شبكات الإرهاب وتدميرها، ويشكل مجموعة للتنسيق مع الخارجية الأميركية لمتابعة تطورات الهجمات.
 
-الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "هذا العنف غير مقبول على الإطلاق ولا توجد قضية أو مظالم يمكن أن تبرر الهجمات العشوائية على المدنيين"، وأدعو إلى تقديم الجناة إلى المحاكمة سريعا، وأعبر عن المواساة لعائلات الضحايا والتضامن مع الهند شعبا وحكومة.
 
-الحكومة الفرنسية "نقدم التعازي لأسر ضحايا هجمات التفجير والهجمات وندين عملية احتجاز الرهائن"، واصفة "الإرهاب بأنه اعتداء على ديمقراطية الهند"، وتتعهد بتضامن الاتحاد الأوروبي مع نيودلهي.
 
-رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون "أتعهد بالانضمام إلى الحكومة الهندية في الرد القوي".
 
-الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أبلغ اليوم نظيرته الهندية براتيبا باتيل مواساته بعد الهجمات. وعبر بن علي عن "رفض بلاده للإرهاب بجميع أشكاله وتجلياته وتضامنها مع الشعب الهندي في هذا الظرف الأليم".
المصدر : وكالات