فيضانات البرازيل تقتل 84 شخصا وتشرد عشرات الآلاف
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 05:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 05:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ

فيضانات البرازيل تقتل 84 شخصا وتشرد عشرات الآلاف

المياه غمرت 80% من مساحة ولاية سانتا كاترينا  (الفرنسية)

ارتفع عدد ضحايا الفيضانات والانهيارات الطينية في جنوب البرازيل إلى 84 قتيلا وما لا يقل عن 30 مفقودا، كما أدت السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة إلى تشريد أكثر من 54 ألف شخص وفق آخر إحصائية لمسؤولي الدفاع المدني في ولاية سانتا كاترينا التي غمرت المياه 80% من مساحتها.
 
وأعلنت الولاية حالة الطوارئ منذ يوم السبت الماضي، حيث يستخدم عمال الإنقاذ المروحيات والقوارب لمساعدة من تقطعت بهم السبل بسبب الفيضانات بعد أيام من الأمطار الغزيرة، وسط توقعات بارتفاع عدد القتلى مع ورود التقارير من المناطق النائية.
 
وقد وصف حاكم سانتا كاترينا لويس هنريك دا سيلفيرا ما تواجهه المنطقة بأنه أسوأ مأساة أحوال جوية في التاريخ، مشيرا إلى أن السلطات ليست لديها معلومات محددة عن عدد المفقودين.
 
وطبقا لمسؤولي الولاية فإن الفيضانات والانهيارات الطينية أضرت بـ1.5 مليون شخص في سانتا كاترينا وقطعت التيار الكهربي عن 150 ألف شخص، من أصل 300 ألف يقطنون مدينة بلوميناو وقطعت السيول سبل الاتصال تماما بثماني مدن من بين عشرات البلدات المنكوبة.
 
وتعتبر ولاية سانتا كاترينا من أكثر ولايات البرازيل ثراء وتشتهر بعدد كبير من السكان من أبناء المهاجرين الإيطاليين والألمان.
 
وقالت شركة تشغل خط أنابيب لنقل الغاز إن السيول أغلقت أيضا فرعا من خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز الطبيعي من بوليفيا إلى البرازيل مما قطع الإمدادات عن سانتا كاترينا وولاية ريو غراندي دو سول المجاورة. كما تعطلت حركة النقل في الولاية، وقطعت الانهيارات الطينية والفيضانات 17 طريقا رئيسيا.
المصدر : وكالات