غرينلاند تقترب خطوة من الاستقلال عن الدانمارك
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ

غرينلاند تقترب خطوة من الاستقلال عن الدانمارك

76% من مواطني غرينلاند أيدوا الحكم الذاتي في الاستفتاء (الأوروبية)

أظهرت نتائج رسمية لاستفتاء شعبي أجري أمس في غرينلاند أن الغالبية الساحقة من الناخبين يؤيدون خطة لمنحهم الحكم الذاتي، الأمر الذي يمهد لاستقلال الجزيرة القطبية عن الدانمارك.
 
وتتبَع غرينلاند الدانمارك منذ العام 1979 وتخضع لحكم شبه ذاتي، إلا أنّ اتفاقاً أُبرم مع كوبنهاغن مطلع هذا العام على إجراء استفتاء على التحوّل إلى حكم ذاتي كامل اعتباراً من الصيف المقبل.
 
وسيتيح الحكم الذاتي الذي سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 21 يونيو/ حزيران المقبل لغرينلاند الاستفادة من عائدات النفط والغاز على أراضيها، كما سيمنحها حقّ التصرّف بعائداتها إضافة إلى تولّيها صلاحيات القضاء والأمن وجزء من السياسة الخارجية مع اعتراف دولي بشعب غرينلاند ولغته. 
 
وأفادت لجنة الانتخابات أن نحو 72% من الناخبين (نحو أربعين ألف شخص)  شاركوا بالاستفتاء الذي جرى أمس، وقد أيد نحو 76% منهم خطة منح البلاد  الحكم الذاتي.
 
وقال رئيس وزراء غرينلاند التي تعتمد المعونات المالية الدانماركية لدعم اقتصادها "إن الدموع تنهمر من عيني" واصفاً نتيجة الاستفتاء بأنها "تاريخية" وأضاف أنه "بقبول الحكم الذاتي فإننا وافقنا على تحمل مسؤولية عظيمة".
 
بينما ذكر رئيس الوزراء السابق لارس-إميل جوهانسون أنهم سيحلمون الآن بالاستقلال "في المستقبل غير البعيد" وأضاف "إنه تطلع شرعي، إن الاستقلال يرسو في أعماق روح شعب الإنيوت (الإسكيمو)".
 
وكانت الاحتفالات والألعاب النارية أضاءت أمس وقبل ظهور النتائج الرسمية سماء العاصمة نووك التي تضم ثلث سكان الجزيرة البالغ عددهم 57 ألف نسمة، وسكانها الأصليون من شعب الإسكيمو.
المصدر : وكالات