إيران تعلن امتلاك خمسة آلاف جهاز طرد مركزي للتخصيب
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 21:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 21:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ

إيران تعلن امتلاك خمسة آلاف جهاز طرد مركزي للتخصيب

النشاط النووي الإيراني سبب قلقا متزايدا للغرب (الفرنسية-أرشيف)

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا أغا زادة النقاب عن امتلاك بلاده الآن 5000 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم, وهي عملية يخشى الغرب أن يكون الهدف منها إنتاج قنابل نووية.

ورفض المسؤول الإيراني مجددا تعليق تخصيب اليورانيوم, قائلا "تعليق التخصيب النووي عبارة ليست في معجمنا".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن أغا زادة أن إيران تخطط لمزيد من التوسع في محطة التخصيب في نطنز بوسط البلاد.

كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قد قالت في وقت سابق من الشهر الجاري إن إيران لديها 3800 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليوارنيوم وإنه يجري تدريجيا تركيب 2200 جهاز آخر.

ولم تشر إحصاءات الوكالة الدولية إن كانت إيران قد زادت عدد الأجهزة منذ أن وصل إلى رقم 3800 في سبتمبر/أيلول الماضي.

تجربة صاروخية

على صعيد آخر أجرت إيران بنجاح تجربة صاروخية جديدة أطلقت فيها الصاروخ "كاوش 2 أي", وذلك طبقا لما أعلنه التلفزيون الإيراني, دون كشف مزيد من التفاصيل.

وجاء الإعلان عن التجربة الصاروخية الجديدة بعد ما أعلن في وقت سابق من الشهر عن قيام إيران بتجربة لإطلاق جيل جديد من الصواريخ أرض أرض.

يشار إلى أنه يمكن استخدام تكنولوجيا إطلاق الصواريخ البعيدة المدى لوضع الأقمار الصناعية في مدارات في الفضاء أو لإطلاق الأسلحة. وتأتي التجارب الصاروخية الإيرانية وسط توتر مع الغرب بشأن الملف النووي.

وقد أثارت إيران قلقا دوليا في فبراير/شباط الماضي حين أجرت تجربة على إطلاق الصاروخ "كاوش 1" في إطار برنامج للأقمار الاصطناعية, حيث أعلنت طهران وقتها الحاجة لإجراء تجربتين أخريين قبل أن تضع قمرا اصطناعيا من صنعها في مداره.
المصدر : وكالات