بوش وأولمرت يجريان محادثات وداعية في واشنطن
آخر تحديث: 2008/11/25 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/25 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/28 هـ

بوش وأولمرت يجريان محادثات وداعية في واشنطن

إيهود أولمرت سيبحث مع الرئيس الأميركي جهود السلام ونووي إيران (الفرنسية-أرشيف)
 
يلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في واشنطن قبل مغادرتهما السلطة في الأيام المقبلة لتقييم إنجازاتهما المشتركة التي أخفقت في التوصل إلى سلام بالشرق الأوسط.
 
ووصف مسؤولون إسرائيليون الاجتماع بأنه "فرصة لوداع صديق قريب لإسرائيل"، مشيرين إلى أنه سيركز أيضا على الجهود الدولية المبذولة حول الملف النووى الإيراني.
 
وقال مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إن "بوش وأولمرت سيجريان تقييما لجهود السلام بين إسرائيل والفلسطينيين" دون أن يتضح ما إذا كانا سيعملان على إصدار وثيقة تلخص جولتهما الأخيرة من المحادثات.
 
وكان أولمرت صرح في اجتماع مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قبيل لقائه بوش بأن التوصل لاتفاق بشأن إقامة دولة فلسطينية يتعين أن يكون هدفا جوهريا لإدارة الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما.

ويتوقع أن يبحث الرجلان كذلك سبل التعامل مع الملف النووي الإيراني، ويقول مسؤولون إسرائيليون إن أولمرت يسعى إلى الحصول من حليفه بوش على تعهدات جديدة بشأن إيران قبل تسلم باراك أوباما السلطة، لا سيما أن الرئيس الأميركي المنتخب كان أثار قلق إسرائيل بدعوته أثناء حملته الانتخابية إلى الحوار مع طهران.
 
وقال مسؤول إسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية إن أولمرت "يريد أن توضع الوعود التي تعهدت بها الإدارة الأميركية لإسرائيل (حول إيران) موضع التنفيذ".
 
على صعيد آخر سيسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي لإقناع بوش والكونغرس بالموافقة على بيع سلاح الجو الإسرائيلي طائرات أميركية مقاتلة من طراز "إف-35" التي من شأنها أن تعزز قدرة سلاح الجو على تنفيذ ضربات جوية بعيدة.
 
وأعلن البنتاغون في سبتمبر/ أيلول أن إسرائيل قدمت طلبا للحصول على 75 طائرة من هذا الطراز إلا أن الكونغرس لم يوافق بعد على هذا العقد الذي تبلغ قيمته 15 مليار دولار.
المصدر : وكالات