بوتين يدعو أوباما للتخلي عن خطة الدرع الصاروخي
آخر تحديث: 2008/11/25 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/25 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/27 هـ

بوتين يدعو أوباما للتخلي عن خطة الدرع الصاروخي

فلاديمير بوتين حذر من أن بلاده ستقوم بالرد على الخطة الأميركية (الفرنسية-أرشيف)
حث رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما على التخلي عن خطط نشر الدرع الصاروخي في أوروبا الشرقية محذرا من أن بلاده ستقوم برد مناسب عليها.

وأضاف بوتين الذي كان يتحدث في مؤتمر بشأن قانون حقوق الإنسان في سانت بطرسبرغ أن الخطة تستهدف الأمن الروسي وأن موسكو تحتفظ بـ"الرد المناسب" عليها.
 
لكنه أضاف أنه في المقابل إذا تخلت الولايات المتحدة عن إقامة درع صاروخي في جمهورية التشيك وبولندا فلن يكون هناك رد انتقامي.
 
يشار إلى أن أوباما الذي سيتولي السلطة في العشرين من يناير/كانون الثاني المقبل لم يعط تفاصيل كاملة بشأن ما إذا كان سيواصل الخطة التي ورثها من إدارة سلفه جورج بوش.
 
وفي السياق ذاته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن أي محاولات من واشنطن للتحلي بالشفافية بشأن خطط نشر الدرع الصاروخي لن يرضي روسيا بالكامل.
 
وقال لافروف للصحفيين في ليما عاصمة بيرو حيث يحضر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اجتماع قمة لمنتدى التعاون بين دول آسيا والمحيط الهادي (أبك) "سيكون أفضل لو تخلى الأميركيون عن هذه الفكرة".
 
وأضاف أنه "إذا نفذت الولايات المتحدة رغم كل هذا خططها فسيتعين عليها توفير إجراءات شفافية للحد من المخاوف الروسية، لكنه تابع "مخاوفنا لن تتبدد بشكل كامل إلا إذا تخلت واشنطن عن خطتها وبدأت العمل بشأن نظام صاروخي مشترك".
 
وتعارض روسيا الخطط الأميركية التي ستشمل نشر نظام رادار في جمهورية التشيك وصواريخ اعتراضية في بولندا لصد أي هجوم محتمل من جانب إيران وتصفه بأنه تهديد مباشر لأمنها.
 
وأصبح الخلاف بشأن الدرع الصاروخي الأميركي أحد العوامل الأساسية وراء فتور في العلاقات بين موسكو وواشنطن لأدنى مستوى منذ انتهاء الحرب الباردة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: