اجتماع السداسية لتفكيك النووي الكوري الشمالي الشهر المقبل
آخر تحديث: 2008/11/24 الساعة 09:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/24 الساعة 09:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/27 هـ

اجتماع السداسية لتفكيك النووي الكوري الشمالي الشهر المقبل

رايس قالت إن سنتين ليستا زمنا كبيرا لتفكيك البرنامج النووي لبيونغ يانغ(رويترز)
قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن الجولة التالية للمحادثات السداسية بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي ستعقد في الثامن من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأوضحت رايس للصحافيين على متن طائرة الرئاسة الأميركية العائدة من قمة آسيا والمحيط الهادي إن الهدف من الجولة سيكون التوصل إلى اتفاق بشأن التحقق من الخطوات التي تتبعها كوريا الشمالية لتفكيك أسلحتها، مضيفة أنها لن تتطرق إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق من عدمه.

ومن شأن هذه التصريحات إضفاء الغموض على احتمال التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وبيونغ يانغ قبل نهاية ولاية الرئيس المنصرف جورج بوش.

وعندما سئلت الوزيرة الأميركية عما إذا كانت محبطة من إيقاع المحادثات قالت إن عمل الكوريين الشماليين على برنامج أسلحتهم النووية استغرق 30 عاما ما يجعلها لا تستغرب أن يستغرق العمل على تفكيكه أكثر من عامين.

وتشترك في المحادثات الهادفة إلى تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي كل من الكوريتين والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا.

وتوصلت الأطراف الستة عام 2005 إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل الحصول على مساعدات وفرصة لانهاء عزلتها الدولية.

وكانت بيونغ يانغ -التي أجرت اختبارا على قنبلة نووية- قد بدأت بتعطيل بعض منشآتها النووية العام الماضي, لكنها لم تسلم قائمة وعدت بها بشأن برنامجها للأسلحة النووية حتى هذا الصيف.

وكاد الاتفاق ينهار في أواخر الصيف بسبب تباطؤ الولايات المتحدة في رفع اسم كوريا الشمالية من قائمة سوداء للإرهاب قائلة إنها تريد أن تتفق أولا على إجراء تتحقق فيه من تصريحات بيونغ يانغ بشأن برنامجها النووية.

ورفعت الولايات المتحدة اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للإرهاب في أكتوبر/ تشرين الأول بعد أن اتفق الطرفان على خطوات للتحقق مازال يتعين التصديق عليها رسميا من خلال العملية سداسية الأطراف.

المصدر : وكالات