عشرة قتلى في هجوم انتحاري وغارة أميركية بباكستان
آخر تحديث: 2008/11/22 الساعة 17:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/22 الساعة 17:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/25 هـ

عشرة قتلى في هجوم انتحاري وغارة أميركية بباكستان

مبنى بمنطقة القبائل تعرض للدمار بعد غارة أميركية سابقة (الفرنسية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في إسلام آباد أفاد أن خمسة اشخاص قتلوا في هجوم انتحاري في منطقة تل القبلية شمال غرب باكستان.
 
يأتي ذلك بعد ساعات من غارة نفذتها طائرة تجسس بدون طيار -يعتقد أنها أميركية- على منطقة مير علي القبلية خلفت خمسة قتلى على الأقل بينهم بريطاني له صلة بتنظيم القاعدة وجرح ستة في غارة نفذتها طائرة تجسس بدون طيار -يعتقد أنها أميركية- على منطقة مير علي القبلية الباكستانية.
 
وذكرت محطتا جيو نيوز وأري وان وورلد التلفزيونيتان الباكستانيتان أن راشد رؤوف وهو إسلامي بريطاني له صلة بتنظيم القاعدة قتل مع مسلح مصري في الهجوم.

 وأبلغ مسؤولو مخابرات في المنطقة طلبوا عدم نشر أسمائهم رويترز أن رؤوف الذي  فر من الحجز خارج محكمة في إسلام أباد في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي قتل، مشيرين إلى أن  المصري القتيل يدعى أبو زبير المصري.
 
وشهدت منطقة القبائل على امتداد الحدود مع أفغانسان أكثر من 20 غارة أميركية خلال الأشهر الثلاثة الماضية والتي تقول الولايات المتحدة إن عناصر من القاعدة وطالبان يختبئون فيها.
 
وتجيء الغارة بعد يوم واحد من تهديد حركة طالبان بتنفيذ هجمات انتقامية في مختلف أنحاء باكستان إذا تعرضت لأي هجمات صاروخية أميركية.
 
كما تجيء بعد أقل من يومين من تقديم باكستان احتجاجا إلى السفير الأميركي لديها بشأن الهجمات الصاروخية على أراضيها.
 
وتقول إسلام آباد إن الهجمات تنتهك سيادتها وتقوض جهودها لكسب التأييد الشعبي لمحاربة المسلحين.


 
تفجير
من جهة أخرى قتل شخص وأصيب آخرون في انفجار قنبلة في مسجد في منطقة هانغو السنية في الإقليم الحدودي شمال غرب باكستان الذي يشهد مواجهات طائفية متكررة.

 

يأتي ذلك بعد يوم من مقتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة أربعين آخرين في تفجير وسط جنازة زعيم شيعي قتل بالرصاص في بلدة دير إسماعيل خان في الإقليم ذاته.

 
وتضاربت الأنباء بشأن الطريقة التي نفذ بها التفجير، حيث تحدث شهود عيان عن هجوم انتحاري في حين أشار آخرون إلى أنه انفجار قنبلة.
 
وكان 23 شخصا قتلوا في هجوم انتحاري استهدف تجمعا للشيعة احتجاجا على مصرع أحد زعمائهم في نفس المنطقة يوم 19 أغسطس/آب الماضي.


المصدر : وكالات