القضاء الفرنسي يوجه تهمة الإرهاب لقائد عسكري لمنظمة إيتا
آخر تحديث: 2008/11/22 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/22 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/25 هـ

القضاء الفرنسي يوجه تهمة الإرهاب لقائد عسكري لمنظمة إيتا

باريس اعتقلت 36 من أعضاء إيتا منذ بداية العام الجاري (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مصدر قضائي فرنسي اليوم الجمعة أن رئيس الجناح العسكري لمنظمة إيتا الانفصالية جاريوكيتز أسياثو روبينا الشهير باسم تشيروكي الذي اعتقل الاثنين الماضي، وجهت له تهم تتعلق بممارسة الإرهاب.
 
وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أن تشيروكي يواجه تهمة "قيادة جماعة إجرامية لتحقيق أهداف إرهابية" وهو ما يجعله مهددا بمواجهة حكم يصل عشرين عاما سجنا.
 
ويعتبر اعتقال تشيروكي (35 عاما) أكبر ضربة تتلقاها إيتا منذ اعتقال مسؤولها خافيير لوباث بينا وثلاثة من عناصرها بفرنسا في مايو/ أيار الماضي.
 
وكانت الداخلية الإسبانية قد أكدت نقلا عن عناصر في إيتا تمكنت من اعتقالهم مؤخرا، أن تشيروكي هو المسؤول عن مقتل شرطيين إسبانيين في فرنسا نهاية العام الماضي.
 
ولم تنكر إيتا مسؤوليتها عن هذه الحادثة، وتعهدت بمقاتلة رجال الشرطة الإسبان في أي مكان يوجدون فيه.
 
واعتبر وزير الداخلية ألفريدو بيريث ريبالكابا أن اعتقال تشيروكي يشكل ضربة قوية ضد إيتا نظرا للمكانة التي يحظى بها داخل أوساط الانفصاليين الباسك.
 
وكشفت وزيرة الداخلية الفرنسية ميشال إليو ماري بوقت سابق أن 36 شخصا قالت إنهم أعضاء في إيتا أو مرتبطين بالمنظمة، اعتقلوا بفرنسا منذ بداية العام الجاري.
 
وأبرمت باريس ومدريد اتفاقية خاصة في يناير/ كانون الثاني تسمح للشرطة الإسبانية العمل بحرية جنوب غرب فرنسا، إضافة لتعاونهما الدائم لمواجهة حركة إيتا.
 
وتتهم إيتا بقتل أكثر من 820  شخصا على مدى أربعين عاما من المعارك التي تخوضها في سبيل الحصول على استقلال إقليم الباسك.
المصدر : وكالات