البنتاغون تسعى لتغيير إستراتيجية الناتو بأفغانستان
آخر تحديث: 2008/11/22 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/22 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/25 هـ

البنتاغون تسعى لتغيير إستراتيجية الناتو بأفغانستان

غيتس دعا إلى اعتماد هيكل قيادي إقليمي لمواجهة طالبان (الفرنسية-أرشيف)

حث وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم حلف شمال الأطلسي (الناتو)على تعديل إستراتيجيته العسكرية بأفغانستان في وقت تزايدت فيه الهجمات التي تنفذها حركة طالبان جنوبي البلاد ضد القوات الأفغانية والتحالف الدولي.
 
وكشف مسؤولون بوزارة الدفاع (البنتاغون) أن غيتس يريد من قوات الناتو التخلي عن إستراتيجيها الراهنة المرتكزة على قتال طالبان في إقليم تلو الآخر وتغييرها باعتماد هيكل قيادي إقليمي واسع.
 
وقال مسؤول عسكري أميركي رفض الكشف عن هويته إن "العدو الذي نتعامل معه في أفغانستان لا يحترم الحدود، ولذلك فكلما تمكنا من إعطاء دفعة للتعاون عبر الحدود التي أقمناها كان ذلك أفضل".
 
وبحث غيتس اليوم هذه الإستراتيجية في اجتماع عقد بإقليم نوفا سكوتيا بكندا مع عدد من نظرائه من البلدان المشاركة في قوات الناتو المنتشرة جنوبي أفغانستان.
 
وينتشر حوالي 70 ألف جندي أجنبي بأفغانستان منذ الإطاحة بنظام طالبان عام 2001.
 
ووعد الرئيس الأميركي جورج بوش في وقت سابق بإرسال 3500 جندي إضافي إلى هناك قبل نهاية العام الجاري، وحوالي خمسة آلاف آخرين بداية السنة المقبلة.
 
هجمات متزايدة
وتزامنت هذه التطورات الإستراتيجية مع تزايد الهجمات والاشتباكات مع حركة طالبان التي خلفت في اليومين الأخيرين عددا من القتلى والجرحى من أفراد الشرطة والجنود والمدنيين الأفغان.
 
ونقل مراسل الجزيرة اليوم عن قائد الشرطة بولاية كونر شرق أفغانستان أن ستة من أفراد الشرطة قتلوا جراء انفجار داخل مبنى مديرية نورغل بالولاية.

ومن جهته أفاد مسؤول إقليمي بأن ثلاثة مدنيين قتلوا وجرح أربعة جنود حكوميين بهجوم انتحاري آخر بسيارة مفخخة على قاعدة عسكرية بمنطقة شاجوي بولاية زابل جنوبي البلاد.
 
وكانت مصادر أفغانية وأميركية ذكرت أمس أن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 16 آخرون بينهم جنديان أميركيان من قوات الناتو جراء هجوم انتحاري بسيارة مفخخة على مجمع حكومي شرقي أفغانستان.


المصدر : الجزيرة + وكالات