الوكالة الذرية: إيران لا تتعاون ولم توقف التخصيب
آخر تحديث: 2008/11/20 الساعة 11:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/20 الساعة 11:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/23 هـ

الوكالة الذرية: إيران لا تتعاون ولم توقف التخصيب

الوكالة الذرية قالت إن طهران تخطط لتركيب ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي جديد (رويترز-أرشيف)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه ليس هناك أي تقدم في ملف إيران النووي وإن طهران ما زالت تتحدى مطالب الأمم المتحدة بوقف تخصيب اليورانيوم، مؤكدة أنها لا تتعاون لدحض الشكوك التي تحوم حول الأبعاد العسكرية لبرنامجها النووي.
 
وقال المدير العام للمنظمة محمد البرادعي في أحدث تقرير يقدمه إلى الدول الأعضاء بشأن إيران "للأسف نتيجة غياب التعاون من جانب إيران فيما يتعلق بالدراسات المزعومة والقضايا الرئيسية الأخرى ذات الصلة (التي تسبب) قلقا كبيرا، لم تمكن الوكالة من إحراز تقدم جوهري".
 
وكشف التقرير أن طهران تخطط لبدء تركيب وحدة جديدة تضم ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي في مطلع العام المقبل. ويضاف هذا العدد الجديد إلى 3800 جهاز موجود بالفعل و2200 يجري تركيبها بصورة تدريجية.
 
من جانب آخر أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة أن التحقيق المتأزم الذي تجريه الوكالة بشأن إمكانية امتلاك إيران لسلاح نووي تدهور إلى درجة انقطاع الاتصالات بصورة تامة منذ أكثر من شهرين.
 
وقال مسؤول رفيع في الأمم المتحدة "لقد شهدنا أزمة من قبل ولكننا كنا نتحدث إلى بعضنا البعض على الأقل، والأمر الآن أسوأ إذ لا يوجد اتصال من أي نوع ولا يوجد تقدم متعلق بالأبعاد العسكرية المحتملة في برنامجهم".
 
يذكر أن مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات على إيران عبر ثلاث مراحل للضغط عليها لوقف عمليات تخصيب اليورانيوم المستخدم في إنتاج وقود محطات الطاقة النووية، والذي يمكن استخدامه أيضا في صنع أسلحة ذرية.
المصدر : وكالات