لا تغيير بموعد انتخابات بنغلاديش وأحزاب تهدد بمقاطعتها
آخر تحديث: 2008/11/19 الساعة 22:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/19 الساعة 22:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/22 هـ

لا تغيير بموعد انتخابات بنغلاديش وأحزاب تهدد بمقاطعتها

بنغالية تنتظر دورها للتصويت بانتخابات محلية أجريت هذا العام (رويترز-أرشيف)
أعلنت حكومة بنغلاديش المدعومة من الجيش أنها لن تغير موعد الانتخابات المقررة الشهر القادم، رغم تهديد حزب سياسي كبير بمقاطعتها إذا لم تؤجل.
 
وقال وزير الخارجية افتخار أحمد شودوري إن المباحثات بين الأحزاب الكبرى والحكومة لحل إشكال التهديد بالمقاطعة من قبل الحزب الوطني البنغالي وحلفائه لم تفض إلى نتيجة.
 
وتابع الوزير "لم نكن قادرين على الوصول إلى اتفاق بين القوتين السياسيتين الرئيسيتين، وكنتيجة لذلك موعد الانتخابات المقرر في 18 من الشهر القادم لن يغير".
 
وأضاف شودوري "نحن مستعدون لتأجيل الانتخابات إلى 28 ديسمبر/كانون الأول إذا وافقت الحكومة والأحزاب على ذلك". وكانت اللجنة الانتخابية قالت في وقت سابق اليوم إنها مستعدة لتأجيل الانتخابات عشرة أيام.
 
ورفض حزب بنغلاديش الوطني -الذي تتزعمه خالدة ضياء- المشاركة في الانتخابات إذا لم ترفع حالة الطوارئ التي فرضت منذ يناير/كانون الثاني 2007، بينما وافق حزب رابطة عوامي -وهو الحزب المنافس الرئيسي الذي تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة- على المشاركة.
 
ويرى محللون أنه من دون مشاركة تحالف حزب بنغلاديش الوطني الذي يضم أربعة أحزاب إسلامية رئيسية كانت سيطرت على انتخابات 2001، فلن تعتبر الانتخابات نزيهة.
المصدر : وكالات