تنسيق تركي عراقي أميركي لمواجهة متمردي الكردستاني
آخر تحديث: 2008/11/20 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/20 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/23 هـ

تنسيق تركي عراقي أميركي لمواجهة متمردي الكردستاني

ملف العمال الكرستاني مصدر دائم لتأزيم العلاقة بين بغداد وأنقرة (الجزيرة-أرشيف)

عقد مسؤولون من كل من العراق وتركيا والولايات المتحدة محادثات ببغداد لتنسيق جهودهم في محاربة متمردي حزب العمال الكردستاني، فيما قتل ضابط تركي وجرح ثلاثة جنود آخرين في اشتباك جديد مع هؤلاء المتمردين شرقي تركيا.

وترأس الوفد العراقي في المحادثات وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني شيروان الوائلي، في حين قاد الوفد التركي وزير الداخلية بسير أتالاي، بينما ترأس وفد الولايات المتحدة سفيرها ببغداد ريان كروكر، وحضر المحادثات مسؤولون مدنيون وعسكريون من الأطراف الثلاثة.

وفي وقت لاحق استقبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الوفد التركي، ووعد بتقديم كل مساعدة ممكنة في محاربة المتمردين الأكراد.

ونقل بيان صدر عن مكتب المالكي قوله إن الزيارة خطوة هامة على طريق تفعيل جهود البلدين في مكافحة ما سماه الإرهاب، مشيرا إلى أن الزيارة سوف ترسي قواعد لمواجهة حزب العمال الكردستاني.

وتتهم تركيا الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق بالتقاعس في محاربتهما متمردي هذا الحزب الذي تعتبره كل من أنقرة وواشنطن منظمة إرهابية.
 
اشتباكات
في هذه الأثناء قتل ضابط تركي وجرح ثلاثة جنود آخرين في اشتباكات بين الجيش التركي ومسلحين من حزب العمال الكردستاني في شرقي البلاد اليوم، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام تركية.

وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن التركية تساندها المروحيات خاضت مساء اليوم معركة ضد المتمردين الأكراد في منطقة أجري الجبلية قرب الحدود مع إيران.

وفي اشتباك آخر قتل أحد المتمردين الأكراد في مدينة سيرناك في منطقة جنوبي شرقي تركيا ذات الغالبية الكردية.

يشار إلى أن تركيا نفذت الشهر الماضي سلسلة من الهجمات والغارات الجوية عبر الحدود لاستهداف مقاتلي حزب العمال الشهر الماضي حين قتل 17 جنديا تركيا في كمين جنوبي شرقي تركيا.

المصدر : رويترز