إيران تتهم إسرائيل بإساءة استغلال مؤتمر الأديان
آخر تحديث: 2008/11/14 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/14 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/17 هـ

إيران تتهم إسرائيل بإساءة استغلال مؤتمر الأديان

طهران ترفض مشاركة تل أبيب في مؤتمر الأديان (رويترز)

اتهم مبعوث إيران الأممي إسرائيل بإساءة استغلال مؤتمر الحوار بين الأديان الذي اختتم أعماله الخميس بالأمم المتحدة، لأغراض سياسية مؤكدا أنه لا يحق لتل ابيب المشاركة فيه.

وفي الكلمة التي ألقاها في اليوم الثاني للمؤتمر، لم يذكر محمد خزاعي إسرائيل بالاسم ولكنه لم يدع مجالا للشك في أنه كان يقصدها.
 
وقال خزاعي "إن النظام الذي اتسم عمره القصير بالعدوان والاحتلال والاغتيالات وإرهاب الدولة والتعذيب في حق الشعب الفلسطيني بذريعة تأويل كاذب لدين مقدس، يحاول استغلال هذا الاجتماع في أغراض سياسية ضيقة".
 
وكان المبعوث الإيراني يشير إلى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الذي انتهز الفرصة النادرة التي جمعته بالمؤتمر مع ملك السعودية عبد الله الثاني ليخاطبه بصورة مباشرة، مشيدا بكلمته ومبادرة الرياض للسلام قائلا "إن هذه المبادرة جلبت الأمل إلى الشرق الأوسط".
 
وفي محاولة لكشف الغرض من حضور المؤتمر، قال خزاعي "مشاركة مثل هذا النظام لا تجدي شيئا في هدفنا المشترك بل إنها كما تبين في هذا الاجتماع ستتيح لهم فرصة لمحاولة إفساد العملية كلها وصرف اهتمامنا عن قضيتنا وهي تحسين الحوار بين مختلف الأديان". 
  
وفي رده على خطاب بيريز حول المبادرة العربية، أعرب وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل عن خيبة أمله قائلا للصحفيين "الجانب المخيب للآمال في تصريحات بيريز هو أنه اختار أجزاء من خطة السلام العربية وترك أجزاء أخرى".
 
وفي البيان الختامي أكد المشاركون رفضهم استخدام الدين لتبرير قتل الأبرياء وأفعال الإرهاب والعنف والقهر.

كما أعرب المؤتمرون بالبيان الذي تلاه الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون، عن القلق إزاء تنامي ما أسموه حالات عدم التسامح والتمييز وبث الكراهية واضطهاد الأقليات الدينية.
المصدر : رويترز