كوريا الشمالية تبطئ تفكيك محطة يونغبيون النووية
آخر تحديث: 2008/11/13 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/13 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/16 هـ

كوريا الشمالية تبطئ تفكيك محطة يونغبيون النووية

كوريا الشمالية ردت على تأخر التعويضات بإبطاء تفكيك محطة يونغبيون (الفرنسية-أرشيف)
قالت كوريا الشمالية إنها أبطأت وتيرة العمل في تفكيك مفاعلها النووي الكبير بسبب عدم حصولها على التعويضات في المواعيد المقررة.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله "كوريا الشمالية ترد على تأخر تنفيذ بند التعويضات الاقتصادية من جانب الأطراف الخمسة المشتركين بهذا الإجراء من خلال تخفيض وتيرة تفريغ قضبان الوقود المنضب إلى النصف استنادا إلى مبدأ المعاملة بالمثل".

ومضى المصدر نفسه يقول "في حال استمرار تأخير التعويضات الاقتصادية ستقل وتيرة التفكيك بصورة أكبر ما يجعل من الصعب التكهن بمحادثات محتملة تضم الأطراف الستة".

وكانت كوريا الشمالية قد وافقت الشهر الماضي على استئناف تفكيك محطة يونغبيون النووية، التي تنتج بلوتونيوم يصلح لصناعة الأسلحة، كما قررت السماح للمفتشين بالتحقق من المزاعم الخاصة ببرنامج التسليح النووي الكورية، بعدما أسقطت الولايات المتحدة كوريا الشمالية من قائمة الإرهاب، وتراجعت عن بعض العقوبات التجارية.

وفي إطار الاتفاق الذي أبرمته بيونغ يانغ مع كل من الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، فإن كوريا الشمالية تحصل على مليون طن من زيت الوقود الثقيل أو معونة لها نفس القيمة، مقابل تجميد العمليات في يونغبيون.

وحتى الآن حصلت كوريا الشمالية على نصف هذه الكمية فقط، وقد رفضت اليابان حتى الآن منحها طاقة بسبب نزاع متعلق بمواطنين يابانيين مخطوفين، ولكن طوكيو تتعرض لضغط من سول كي تسلم المعونة الموعودة.

المصدر : رويترز