كتاب الجزيرة للدراسات يتناول مدى قدرة أوباما على الالتزام بوعوده الانتخابية (الفرنسية)

صدر عن مركز الجزيرة للدراسات كتاب جديد بعنوان "باراك أوباما والعالم العربي" في محاولة لتحليل مواقف المرشح الديمقراطي -الذي انتخب رئيسا للولايات المتحدة- بشأن عدد من قضايا العالم العربي والإسلامي.

ظهر الكتاب (اقرأ نصه الكامل) في خضم الحملة الانتخابية الأميركية إلى جانب كتاب آخر عن مرشح الحزب الجمهوري جون ماكين في إطار سعي مركز الجزيرة للدراسات لتقديم صورة شاملة عن مواقف وخطابات المتنافسين في السباق نحو البيت الأبيض.

ويحاول الكتاب الجديد أن يعرف القراء على أوباما باعتباره مرشحا فريدا بسبب خلفيته العرقية والثقافية، إذ إنه أول مرشح رئاسي أفريقي أميركي، وأول مرشح رئاسي ينحدر من جذور مسلمة وقضى بعض سنوات طفولته خارج الولايات المتحدة وفي أكبر بلد مسلم (إندونيسيا).

كما يعرض الكتاب مواقف المرشح الديمقراطي من عدد من قضايا العالم العربي والإسلامي (الصراع العربي الإسرائيلي، والعراق، وإيران، والإسلام، والديمقراطية في العالم العربي) وذلك من خلال تصريحاته وخطاباته أثناء الحملة الانتخابية.

ويشير المؤلف إلى أن بعض العرب علقوا كثيرا من الآمال على أوباما رغم شكهم في إمكانية أن تتغير السياسة الأميركية أو أن يأتي رئيس أميركي محايد تجاه العرب رغم تاريخ أميركا وسياساتها في المنطقة ولوبياتها القوية وعلى رأسها لوبي إسرائيل.

وهكذا يسعى الإصدار الجديد لمعرفة مدى قدرة أوباما على الالتزام بوعوده وتحقيق الآمال التي أذكاها في نفوس الكثيرين الذين ضاقوا ذرعا بالسياسات الأميركية بالمنطقة في السنوات الثماني الماضية.

المصدر : الجزيرة