الادعاء التايواني يوصي باعتقال الرئيس السابق بتهم فساد
آخر تحديث: 2008/11/12 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/12 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/15 هـ

الادعاء التايواني يوصي باعتقال الرئيس السابق بتهم فساد

الرئيس التايواني السابق يتحدث للصحافة وقت وصوله للمحكمة قبيل الأوامر باعتقاله (الفرنسية) 

أوصت هيئة الادعاء في إحدى المحاكم التايوانية باعتقال الرئيس السابق تشين شوي بيان بتهم فساد.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن الشرطة التايوانية اعتقلت تشين في العاصمة تايبيه قبل أن تقتاده إلى محكمة المقاطعة.

وأظهرت بعض القنوات التلفزيونية المحلية عناصر من الشرطة وهي تقتاد الرئيس السابق مقيد اليدين، وكان يصيح بأعلى صوته "إنها محاكمة سياسية" و"الحياة لتايوان".

ويقول تشين المعروف بمواقفه المناهضة للصين إن الاتهامات ضده تأتي ضمن مؤامرة سياسية برعاية من الحزب الشيوعي الصيني.

وأشارت الوكالة إلى أن تشين خضع للتحقيق لمدة ست ساعات، وهي المرة الخامسة التي يتم فيها التحقيق معه في ستة أشهر بتهم تبييض الأموال وسوء استخدام أموال الدولة في سنوات حكمه الثمانية التي انتهت في مايو/ أيار الماضي.

وحققت الشرطة التايوانية حتى الآن مع 15 مشتبها في القضية، بمن فيهم زوجة الرئيس السابق وابنه وبعض مساعديه وأصدقائه، واحتجز ثمانية منهم على ذمة التحقيق.

وكان الرئيس التايواني السابق قد منع من مغادرة البلاد في أواسط أغسطس/ آب الماضي مع توسّع التحقيقات بشأن اتهامه بتبييض الأموال واختلاس أموال حكومية وقبول رشى وتزوير وثائق.

واعترف الرئيس السابق في وقت سابق باستخدام إيصالات مزورة للمطالبة بأموال من الدولة، لكنه أصر على أن تلك الأموال كانت تستخدم لـ"لمهمات دبلوماسية سرية"، وليس لمصلحة شخصية.

وتجمع آلاف من أنصار وخصوم تشين خارج مكتب المدعي العام في العاصمة التايوانية، حيث جرت عملية الاستجواب، وهتف فريق ببراءة تشين، في حين هتف الأخر بضرورة سجنه.

المصدر : وكالات