أحوال المناخ تهدد إغاثة منكوبي زلزال باكستان
آخر تحديث: 2008/11/2 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/2 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/5 هـ

أحوال المناخ تهدد إغاثة منكوبي زلزال باكستان

ناجية من الزلزال تنتظر مع أختيها الرضيعتين الدور لتلقي مساعدات (الفرنسية)

حذرت منظمات إنسانية من أن العوامل المناخية السيئة تهدد عمليات إغاثة منكوبي الزلزال الذي ضرب باكستان، وأن البرد يضع حياة مئات الأطفال المشردين في خطر.
 
وتواصل فرق من لجنة تابعة الصليب الأحمر الدولي ووكالات أممية العمل إلى جانب منظمات محلية على توفير الخيام وملابس الشتاء والغذاء والأدوية لنحو سبعين ألف منكوب، حسب أرقام منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف).
 
وتسبب الزلزال الذي ضرب الأربعاء الماضي منطقة بلوشستان الجبلية الفقيرة جنوب غربي البلاد في مقتل 215  شخصا على الأقل، ودمر آلاف المنازل المبنية بالطوب. وبسبب تكرر الهزات الارتدادية فضل الناجون تمضية الليل بالخارج على الرجوع إلى بيوتهم.
 
وضربت هزة من خمس درجات على سلم ريختر صباح اليوم المنطقة، وهي الثانية من حيث حجم قوتها منذ هزة الأربعاء. وقد بلغت قوة الأولى 6.2 درجات وحدثت بعد 12 ساعة من الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.4 درجات فجر الأربعاء.
 
حاجيات عاجلة
وقالت لجنة الصليب الأحمر في بيان "إن مشكلة الملاجئ ستحتد أكثر فأكثر لأن المنطقة المتضررة تقع على ارتفاع بين ألفين وألفين وخمسمائة متر والشتاء يقترب".
 
وقد خلّف الزلزال سبعين ألف مشرد منهم ثلاثون ألف طفل حسب اليونيسيف التي عبرت عن قلقها "من الحاجيات العاجلة للنساء والأطفال".
 
وكان مسؤول محلي حذر أمس من أن مئات الأطفال تعرضوا لأمراض تنفسية وإسهال، قد تكون قاتلة إذا لم يتلقوا علاجا وأدوية على نحو عاجل.
 
وقالت اليونيسيف إنها بصدد شحن مياه شرب إضافية لبلدة زيارات بهدف تجنب تفشي مثل هذه الأمراض بين الأطفال. وطالبت المنظمة بخمسة ملايين دولار من المانحين لم تتحصل منها إلا على مليون واحد حسب ما أعلنت أمس.
المصدر : وكالات