يوتشينكو يحدد السابع من ديسمبر موعدا لانتخابات مبكرة
آخر تحديث: 2008/10/9 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/9 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/10 هـ

يوتشينكو يحدد السابع من ديسمبر موعدا لانتخابات مبكرة

فيكتور يوتشينكو حمل أمس في خطاب يوليا تيموشينكو مسؤولية الفشل في تشكيل حكومة ائتلافية (رويترز)

أصدر الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو مرسوما يقضي بإجراء انتخابات مبكرة في البلاد في السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل بعد يوم من تخليه عن مساعي تشكيل حكومة ائتلافية وحل البرلمان.

ونشر مرسوم الانتخابات الجديدة -التي ستكون الثالثة في هذا البلد منذ الثورة البرتقالية عام 2004- على موقع الرئاسة على الإنترنت مع العلم بأن يوتشينكو يقوم حاليا بزيارة لإيطاليا.

وأنحى يوتشينكو على حليفته السابقة في الثورة البرتقالية رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو باللائمة في إفشال مساعي تشكيل حكومة ائتلافية جديدة. واعتبرت هي أن مسارعة الرئيس إلى حل البرلمان يهدف فقط إلى إزاحتها من رئاسة الوزراء.

وكان حزب يوتشينكو "أوكرانيا بلدنا" قد انسحب الشهر الماضي من التحالف الذي تشكل قبل تسعة أشهر على خلفية ما اعتبره سعي تيموشينكو إلى إقرار قوانين تحد من سلطات رئيس الجمهورية.

وكان يوتشينكو قد عين تيموشينكو مرتين رئيسة للحكومة لكنهما ما لبثا أن اختلفا على كثير من الملفات وآخرها وقوف رئيسة الوزراء موقف الحياد من الحرب الروسية الجورجية وهو ما اعتبره حزب يوتشينكو خيانة عظمى.

ويتوقع أن يخوض الرئيس ورئيسة الحكومة انتخابات الرئاسة عام 2010 وسط تقديرات لاستطلاعات الرأي بأن حزب يوتشينكو سيخسر مزيدا من المقاعد في انتخابات شهر ديسمبر.

ومن المقرر أن يقر البرلمان قبل توقفه عن العمل تعديلات في الموازنة من أجل تخصيص أموال إضافية لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وكان الأوكرانيون قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب البرلمان الجديد في سبتمبر/أيلول 2007 مع العلم بأن هذه الجمهورية السوفياتية السابقة تعاني من الاضطرابات منذ الثورة البرتقالية.

المصدر : وكالات