محكمة لاهاي تثبت حكما بسجن زعيم صرب كرواتيا
آخر تحديث: 2008/10/8 الساعة 21:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/8 الساعة 21:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/9 هـ

محكمة لاهاي تثبت حكما بسجن زعيم صرب كرواتيا

مارتيتش شغل لبعض الوقت منصب رئيس جمهورية كرايينا الصربية داخل كرواتيا(الفرنسية)
أعادت محكمة الاستئناف التابعة لمحكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي اليوم تثبيت حكم بالسجن لمدة 35 عاما على أحد قيادات صرب كرواتيا بعد إدانته بممارسة التطهير العرقي.

وكان ميلان مارتيتش (53عاما) قد استأنف حكما سابقا صدر العام الماضي بإدانته من قبل محكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة بتهم تتعلق بممارسة التطهير العرقي والتعذيب والترحيل الإجباري الذي طال آلافا من غير الصرب على أراضي كرواتيا بين عامي 1991 و1995.

وقال رئيس محكمة الاستئناف فوستو بوكار إن قضاة المحكمة أسقطوا عناصر جزئية من قرار الاتهام وأبقوا الحكم الرئيسي، مضيفا أن تأثير هذه العناصر "جزئي على مجمل قرار الإدانة".

وكان مارتيتش في وقت من الأوقات أحد المقربين من الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش وتولى مناصب بينها رئيس إقليم كرايينا الصربي الذي أعلن استقلاله من جانب واحد عن كرواتيا عام 1991.

استجواب مشتبه بهم
في السياق ذاته قال المدعي العام لمحكمة جرائم الحرب في صربيا إن سلطات بلغراد تستجوب سبعة أشخاص يشتبه بتورطهم في مساعدة أحد المطلوبين للمحكمة على الفرار.

وقال المتحدث باسم المدعي العام إن السبعة يشتبه بتورطهم في تزويد رئيس الشرطة السابق لصرب البوسنة ستويان زوبليانين ببطاقات إثبات شخصية مزورة.

وزوبليانين متهم من قبل محكمة جرائم الحرب بلاهاي بإقامة معسكرات اعتقال للآلاف من غير الصرب في حرب البوسنة 1992-1995.

وأشار المتحدث إلى أن السلطات تخطط لاستجواب ثلاثين شخصا يشتبه بأنهم ساعدوا زوبليانين على التملص من الاعتقال على مدى ثماني سنوات.

والمسؤول المذكور معتقل لدى المحكمة في لاهاي بعد أن تمكن من السفر بحرية إلى دولة الجبل الأسود ونيجيريا كما أنه تمكن من الاختباء في أكثر من 27 موقعا داخل صربيا.

المصدر : وكالات