عشرات القتلى ومشردون في زلزال بجنوب قرغيزستان
آخر تحديث: 2008/10/6 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/6 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/7 هـ

عشرات القتلى ومشردون في زلزال بجنوب قرغيزستان

 

قتل نحو 58 شخصا على الأقل ودمرت عشرات المنازل بسبب الزلزال الذي ضرب جنوب قرغيزستان وبلغت قوته 6.3 درجات بمقياس ريختر.

وطبقا لمركز المسح الجيولوجي فقد هز الزلزال المناطق الواقعة بين قرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان, وهي من أكثر المناطق سكانا في وسط آسيا, فضلا عن أنها تعاني من توتر عرقي.

وقال متحدث باسم وزارة الطوارئ إن عمليات انتشال الجثث لا تزال مستمرة, مشيرا إلى أن نحو 50 شخصا أصيبوا وأن حوالي 128 منزلا دمرت في قرى حدودية بين قرغيزستان والصين.

ونفت وزارة الطوارئ في وقت سابق معلومات عن حدوث دمار على نطاق واسع في المناطق المتضررة, وقال متحدث رسمي بعد ذلك إن بعض الإصابات بالغة.

من جهة ثانية ذكر مراسل الجزيرة أن عمليات الإغاثة تواجه صعوبات بسبب الطقس السيئ, ووعورة المناطق المنكوبة, مشيرا إلى أن القرى التي ضربها الزلزال تعاني من نقص الخدمات وتقع في مناطق جبلية متفرقة.

كما أشار المراسل إلى أن الزلزال أعقبته هزات ارتدادية بالجانب الصيني من الحدود بلغت شدتها نحو خمس درجات.

في هذه الأثناء ضرب زلزال بلغت قوته ست درجات وسط أفغانستان في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين, ولم ترد على الفور تقارير حول وقوع خسائر بشرية أو مادية. وذكر المركز الأميركي للمسح الجيولوجي أن مركز الزلزال يقع على بعد نحو 70 كيلومترا جنوب شرق العاصمة كابل وعلى عمق 35 كيلومترا.

يشار إلى أن زلزالا ضرب طشقند عاصمة أوزبكستان عام 1966 وبلغت قوته 7.5 درجات بمقياس ريختر, حيث شرد مئات الآلاف, كما تعرضت نفس المنطقة لزلزال آخر وصلت قوته إلى 6 درجات في أغسطس/آب الماضي, دون حدوث دمار.

 
وقد قتل أكثر من 70 ألف شخص في زلزال شدته 7.6 درجات في باكستان المجاورة في أكتوبر/تشرين الأول 2005.
المصدر : الجزيرة + وكالات