حاملة طائرات أميركية تزور كوريا الجنوبية
آخر تحديث: 2008/10/6 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/6 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/7 هـ

حاملة طائرات أميركية تزور كوريا الجنوبية

حاملة الطائرات الأميركية رونالد ريغان زارت كوريا الجنوبية قبل ثلاثة أشهر
(رويترز-أرشيف) 

وصلت حاملة الطائرات الأميركية جورج واشنطن ومجموعة من السفن المعاونة إلى ميناء بوسان جنوب كوريا الجنوبية للمشاركة في معرض دولي للسفن البحرية في خطوة من المرجح أن تعدها كوريا الشمالية استفزازاً يضر بمحادثات نزع السلام النووي.
 
وقال مسؤولون في البحرية بكوريا الجنوبية إن الحاملة ومجموعة السفن المعاونة ستدخل الميناء غداً الثلاثاء وتغادره الجمعة، بينما لم يصدر أي تعليق من كوريا الشمالية حتى الآن على هذا الأمر.
 
وكانت حاملة الطائرات الأميركية رونالد ريغان زارت كوريا الجنوبية في يوليو/تموز الماضي، وقد اتهمت وسائل الإعلام في كوريا الشمالية الرسمية الولايات المتحدة بأنها "تفاقم عمداً الموقف" إلا أن مسؤولين أميركيين أكدوا أن تلك الزيارة روتينية.
 
كما تأتي زيارة حاملة الطائرات هذه بعد ثلاثة أيام على مغادرة كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لبيونغ يانغ أجرى فيها محادثات في إطار اتفاق نزع السلاح النووي الذي أبرمته كوريا الشمالية مع كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين، دون أي إشارة إلى تحقيق تقدم.
 
ويتعرض الاتفاق النووي إلى تهديد دلت عليه تصريحات مسؤولين أميركيين وكوريين جنوبيين بأن كوريا الشمالية اتخذت في الأسابيع القليلة الماضية خطوات أولية لإعادة تشغيل مفاعل بونغبيون النووي القديم الذي كان يجري تفكيكه وفقاً للاتفاق المذكور.
المصدر : رويترز